رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار الدواجن اليوم الخميس 19 - 9 - 2024

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض اليوم

ينشر موقع «النبأ» الإخباري، أسعار الدواجن، اليوم الخميس، بالمزرعة ويضاف لها ما بين 5 إلى 10 جنيهات في أسواق التجزئة.

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية بين 76 جنيها للكيلو، كما تراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء 74 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 110 جنيهًا، بينما البط البلدي وصل إلى 150 جنيهًا.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 37 و44 جنيها، وسجل الكتكوت «ساسو» 22 إلى 23 جنيها، أما يتراوح سعر البانية بين 200 إلى 240 جنيهًا.

أسعار البيض

وسجل سعر البيض الأبيض من 164 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 175 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 167 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 178 جنيهًا والبيض البلدي بين 170 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 180 جنيهًا.

ويصل حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر إلى حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج  القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة.

ارتفع أسعار البيض

وحول ارتفاع أسعار البيض، قال حمادة إبراهيم، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، إن ارتفاع سعر بيض المائدة عادة ما يتكرر في أوقات معينة، وغالبًا يكون مع بداية موسم المدارس وقبل بدء شهر رمضان.

وأوضح «إبراهيم »، أن بداية المشكلة كانت مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أسباب ثبات سعر البيض بالرغم من تراجع سعر الدواجن، يرجع  إلى أن البيض سلعة له خصوصية.

وتابع نائب رئيس شعبة بيض المائدة: «أنا كمنتج لو خرجت من معادلة الإنتاج علشان أدخل تاني محتاج مدة زمنية مش أقل 35 أو 40 يوما وأقصى حاجة 60 يوما، لو أنا خرجت من الإنتاج علشان أرجع تاني وأنتج وأضخ بيض للمستهلك باخد وقت من سنة لسنة ونص، لأن فترة التربيع بتستمر 6 شهور علشان الفرخة تجيب بيضة صالحة للإخصاب، بعدها باخد أنا الكتكوت أربيه لمدة 6 شهور تانيين حتى يكون جاهز لضخ البيض».

وأضاف أنه من الطبيعي أنه طوال تلك الفترة يختلف سعر التسمين عن سعر البياض، وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل المواطن يشعر بأن سعر البيض ما زال مرتفعًا، مؤكدًا أن الدواجن أو القطاعات المنتجة لبيض المائدة 90% منها تكون سلالات أجنبية.