رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ورشة عمل بجامعة المنوفية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة

جانب من فعاليات الورشة
جانب من فعاليات الورشة

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ورشة عمل تحت عنوان "التغيرات المناخية تحديات وفرص في ظل آلية تعديل حدود الكربون" CBAM، تحت إشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور خالد حسن صوفي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ووفد الهيئة وعدد كبير من عمداء ووكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

وأشار الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة إلى أن ورشة العمل تأتي ضمن مشاركة الجامعة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان وفي إطار جهود الجامعة لتحقيق الاستدامة البيئية وتوطين مفاهيمها لدي طلاب الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة علي أهمية هذه المبادرة الرئاسية، مشيرًا إلى أنها تأتي في إطار إهتمام الدولة بالتنمية البشرية الشاملة، وتحقيق رؤية مصر 2030، موضحا أن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان تهدف إلى خلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية والسلوكية من أجل تقديم مواطن واعي متعلم، متمكن، قادر، ومثقفٍ قادر على النهوض بالمجتمع.

وأضاف الدكتور صبحى شرف أن ورشة العمل تضمنت شرحا مفصلا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على البصمة الكربونية في كافة الظروف والمؤشرات المحيطة، مضيفا أنه تم مناقشة كيفية التوجه نحو مستقبل مستدام من خلال احدث وسائل العلم في مواجهة التغيرات المناخية وطرق تطبيق المؤشرات البيئية التي من شأنها التحكم وتقليل التلوث والبصمة الكربونية ومعرفة كيفية التعامل الآمن مع كافة المستحدثات.

عرض المشاريع التى تحقق أهداف الاستدامة البيئية وإطلاق المبادرات الخاصة

ومن جانبه أكد الدكتور خالد صوفى على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة فى رفع مستوى الوعى العام حول القضايا المناخية والبيئية وعرض المشاريع التى تحقق أهداف الاستدامة البيئية وإطلاق المبادرات الخاصة بها والتعرف على المشاريع التى تتماشى مع رؤية مصر للتغير المناخي 2030.

وأكد على أهمية دور الجامعة فى تطبيق أهداف التنمية المستدامة وريادة جامعة المنوفية فى مشاريع الاستدامة وتطبيقاتها ومنها إنتاج الهيدروجين الاخضر والأسمدة العضوية وسعى الجامعة لاعتماد تقرير البصمة الكربونية التى أعدته مجموعة متميزه من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وعرض الأنشطة المتعددة التى تقوم بها الهيئة بدأ من إصدار المواصفات ودورها المتميز فى خدمة التدريب التى يقدمها مركز التدريب بالهيئة من خلال مركز معتمد يمنح المتدربين شهادة يمكن توثيقة من الخارجية.

وفي السياق ذاته استعرضت الورشة أنشطة إدارة التدريب وتشجيع الهيئة للطلاب من خلال توفير مجموعة من الدورات التدريبية العملية والنظرية لتأهيلهم لسوق العمل.

وقام المحاضرون بتقديم شرح تفصيلي لمواصفات البصمة الكربونية وتقييم دورة حياة المنتجات التي يتم التعامل معها بشكل يومي ومعرفة التأثير الواضح للملوثات على الماء والغذاء والطاقة وأهمية التوجه نحو وسائل الطاقة النظيفة الجديدة والمتجددة والتوسع بشأنها في البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بشكل خاص والدولة بشكل عام كما تم عرض شرحا مفصلا عن آلية تعديل حدود الكربون CBAM وكذلك استعراض نموذج لتقرير البصمة الكربونية وكيفية إعداده.