رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة الزقازيق: 980 حالة يستفيدون من خدمات القافلة الطبية المجانية

جامعة الزقازيق: 980
جامعة الزقازيق: 980 حالة يستفيدون من خدمات القافلة الطبية

نظمت جامعة الزقازيق، اليوم السبت، قافلة طبية توعوية شاملة لقرية كفر الأشراف بمركز الزقازيق، وذلك تفعيلًا لمبادرة رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" ومديريتي الصحة والطب البيطري بالمحافظة.

جامعة الزقازيق: 980 حالة يستفيدون من خدمات القافلة الطبية المجانية 

ورافق القافلة أطباء وأساتذة بكلية الطب البشري برعاية الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار وزير التعليم العالى للسياسات الصحية، والدكتورة أمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتم الكشف على 980 حالة في العديد من التخصصات الطبية هى «باطنة، ومتوطنة، وقلب وصدر، وعظام، وروماتيزم، وجلدية، ورمد، وأطفال، وجراحة أطفال، وأورام، وطب الأسرة»، وتم تحويل ٦٣ حالة لمستشفيات جامعة الزقازيق.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي، بالتعاون المثمر مع مختلف الجهات لتنفيذ مبادرة «بداية جديدة»، مؤكدًا أن الجامعة تواصل جهودها في دعم القرى والمناطق الريفية من خلال إرسال قوافل تنموية شاملة تضم تخصصات متعددة لتحقيق أهداف مبادرة رئيس الجمهورية في مجال التنمية البشرية.

وأشارت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة إلى ما قدمته القافلة من برامج وندوات توعوية في عدة مجالات استفاد منها 130 مواطنًا من أهالي القرية، حيث قام أطباء طب الأسرة بعقد ندوة توعوية عن الزيادة السكانية وأثرها على الصحة الإنجابية، كما قامت كلية التمريض بحملة للكشف أمراض الضغط، وبلغ عدد المستفيدين منها 240 حالة، وتم توجيه المرضى للعيادات المخصصة لهم، وعقدت كلية الزراعة ندوة توعوية عن الطرق الصحيحة لتخفيف الخضروات والفاكهة.

واستطردت الدكتورة جيهان يسري قائلة: "عقدت كلية التربية النوعية ورشة عمل عن تدوير المخلفات المنزلية، بالإضافة إلى ندوة عن الاتصال الفعال وطرق التصدى للشائعات، كما عقد أساتذة من كلية الحقوق ندوة توعوية عن الجريمة الإلكترونية وطرق التعامل معاها، وندوة أخرى عن صحة عقد البيع وطرق توثيقه.

وأضافت نائب رئيس الجامعة قائلة: "قامت مديرية الصحة بحملة للكشف أمراض السكر والاعتلال الكلوي، وبلغ عدد الحالات فيها 195 حالة، كما قامت سيارة تنظيم الأسرة بالكشف على سيدات القرية وصرف العلاج لهم بالمجان، حيث بلغ عدد الحالات 85 حالة، بالإضافة إلى قيام مديرية الطب البيطري بالكشف على الحيوانات وصرف العلاج الخاص بهم بالمجان وكذلك تجريع ورش الحيوانات، وبلع عدد الحالات 75 حالة".

تجدر الإشارة إلى، أن أعمال القافلة نظمت من خلال محمود نصر مدير الإدارة العامة للمشروعات وعدد من العاملين بالقطاع، واختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا، وإقبال من الأهالي الذين أشادوا بالخدمات الطبية والتوعوية المقدمة.