رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تغلق مكتب الجزيرة في رام الله بالضفة الغربية

النبأ

داهمت القوات الإسرائيلية مكاتب شبكة الجزيرة الإخبارية الفضائية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل في وقت مبكر من يوم الأحد، وأمرت بإغلاق المكتب وسط حملة موسعة تشنها إسرائيل تستهدف القناة الممولة من قطر أثناء تغطيتها للحرب بين إسرائيل وحماس في عام 2018. 

وبثت قناة الجزيرة لقطات للقوات الإسرائيلية على الهواء مباشرة على قناتها الناطقة بالعربية وهي تأمر بإغلاق مكتبها لمدة 45 يوما. ويأتي ذلك في أعقاب أمر استثنائي صدر في مايو/أيار، والذي شهد قيام الشرطة الإسرائيلية بمداهمة موقع بث قناة الجزيرة في القدس الشرقية، ومصادرة المعدات هناك، ومنع بثها في إسرائيل وحجب مواقعها الإلكترونية.

وهذه الخطوة هي المرة الأولى التي تغلق فيها إسرائيل وسيلة إعلام أجنبية تعمل في البلاد. ومع ذلك، واصلت الجزيرة العمل في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وفي قطاع غزة، وهي الأراضي التي يأمل الفلسطينيون في الحصول عليها لإقامة دولتهم المستقبلية.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على طلب للتعليق من وكالة أسوشيتد برس. ونددت الجزيرة بهذه الخطوة بينما واصلت البث المباشر من عمان في الأردن المجاورة.

ودخلت قوات إسرائيلية مسلحة المكتب وأخبرت أحد المراسلين على الهواء مباشرة أنه سيتم إغلاقه، قائلة إن الموظفين بحاجة إلى المغادرة على الفور. وبثت الشبكة في وقت لاحق ما بدا أنه قيام جنود إسرائيليين بتمزيق لافتة على شرفة يستخدمها مكتب الجزيرة. وقالت الجزيرة إنها حملت صورة شيرين أبو عقلة، الصحفية الفلسطينية الأمريكية التي قتلتها القوات الإسرائيلية بالرصاص في مايو 2022.

إغلاق قناة الجزيرة لمدة 45 يومًا

وقال جندي إسرائيلي لرئيس المكتب المحلي للجزيرة، وليد العمري، في لقطات حية: “هناك حكم قضائي بإغلاق قناة الجزيرة لمدة 45 يومًا”. "أطلب منك أن تأخذ جميع الكاميرات وتغادر المكتب في هذه اللحظة."

وقال العمري في وقت لاحق إن القوات الإسرائيلية بدأت بمصادرة الوثائق والمعدات في المكتب، حيث أمكن رؤية وسماع الغاز المسيل للدموع وطلقات الرصاص في المنطقة.

وحصل الفلسطينيون على حكم ذاتي محدود في غزة وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة من خلال اتفاقيات أوسلو عام 1993. وبينما تحتل إسرائيل وتسيطر على مناطق واسعة من الضفة الغربية، فإن رام الله تخضع للسيطرة السياسية والأمنية الفلسطينية الكاملة، مما يجعل الغارة الإسرائيلية على مكتب قناة الجزيرة أكثر إثارة للدهشة.

ونددت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالمداهمة والنظام الإسرائيلي.

واعتبرت أن هذا القرار العسكري التعسفي يعد عدوانًا جديدًا على العمل الصحفي ووسائل الإعلام.

وتدير السلطة الفلسطينية أجزاء من الضفة الغربية. لقد تم طرد قواتها من غزة عندما استولت حماس على السلطة في عام 2007، وليس لديها أي قوة هناك.