رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. صبري عبد الحفيظ: إسرائيل تريد تكرار سيناريو غزة في الضاحية الجنوبية

صبرى عبد الحفيظ
صبرى عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، إن إسرائيل بدأت حرب حقيقة في لبنان، حيث أخذت أهداف أكثر دقة ضد شخصيات محددة، باستخدام أساليب حديثة يغلب عليها الطابع التكنولوجي غير التقليدية.

وأضاف في لقاء مع الإعلامي أحمد أنور ببرنامج المشهد عبر قناة النيل للأخبار، أن إسرائيل تريد تكرار سيناريو غزة في الضاحية الجنوبية في بيروت،  لافتًا إلى أن إسرائيل قتلت 496 من قيادات وعناصر حزب الله وتفجيرات بيجر إصابات 500 عنصر وقيادة وسطى بالعمى.

وأشار «عبد الحفيظ»، إلى أن إيران تدرك أن هناك فرق بين معركة تكسير العظام ومعركة قمع الرقاب، متابعًا: «نتنياهو غارق ورجليه غارزتان في وحل غزة المحاصرة منذ 2007 فكيف له بحرب مفتوحة في لبنان؟».

أهداف إسرائيل من الحرب في لبنان

وأوضح أن إسرائيل لها عدة أهداف من الحرب في لبنان، ولكن أهمهم هدفنا دخلي وخارجي، قائلًا: «الهدف الداخلي، وهو رفع معنويات الشعب الإسرائيلي والجيش، وخاصة الاستخبارات والتي تلقت صفعة قوية في 7 أكتوبر الماضي، في عملية طوفان الأقصى، ومعرفة أن جهاز الموساد له يد للوصول لأي شخص في المنطقة أو العالم».

وتابع: «أما الهدف الخارجي، هو الوصول إلى حزب اللة وإضعافه إلى أقصى حد والذي يمثل ذراع إيران بعد قوة الحرس الثوري والجيش، 

ولفت  الكاتب الصحفي، إلى أن حزب الله يمتلك قدرات تفوق حماس بأضعاف مضاعفة، موضحًا أن حزب الله يلتزم بقواعد الاشتباك المرسومة له من جانب طهران.

خسائر إسرائيل الاقتصادية

وأكد أن إسرائيل تخسر اقتصادية من الحرب بجانب تكلفة نقل المواطنين والمستوطنات في فنادق أو مساكن تم تأجيرها وهي تكلفتها أعلى من الحرب في غزة ولبنان، حيث منطقة الشمال الإسرائيلي شبة مهجورة.

وواصل: «أمريكا ومعظم الدول الكبري تدعم إسرائيل بسخاء، حيث الولايات المتحدة قدمت ما يقرب من 14.8 مليار دولار  خلال الأشهر الأولي من الحرب، بجانب تزويدها بالأسلحة والجيش».