رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة بطلة أفلام هاري بوتر عن عمر يناهز 89 عامًا

ماجي سميث
ماجي سميث

توفيت الممثلة الأمريكية الشهيرة ماجي سميث، والتي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "The Prime of Miss Jean Brodie" عام 1969 واكتسبت معجبين جدد في القرن الحادي والعشرين بدور الكونتيسة الأرملة جرانثام في "Downton Abbey" والبروفيسور مينيرفا ماكجوناجال في أفلام هاري بوتر، توفي يوم الجمعة. كانت تبلغ من العمر 89 عامًا.

وقال أبناء سميث، كريس لاركن وتوبي ستيفنز، في بيان، إن سميث توفي في وقت مبكر من يوم الجمعة في أحد مستشفيات لندن.

وقالوا في بيان صدر عن وكيل الدعاية كلير دوبس: "إنها تترك ولدين وخمسة أحفاد محبين دمرهم فقدان أمهم وجدتهم غير العادية".

تم تصنيف سميث في كثير من الأحيان على أنها الممثلة البريطانية البارزة من جيل شمل فانيسا ريدجريف وجودي دينش، مع جائزتي أوسكار ومجموعة من الترشيحات لجوائز الأوسكار ورف مليء بجوائز التمثيل.

أول ظهور لماجي سميث

ظهرت لأول مرة في فيلمها في الخمسينيات، وفازت بجوائز الأوسكار عن عملها في الستينيات والسبعينيات، وكان لها أدوار لا تُنسى في كل عقد لاحق، بما في ذلك دور ويندي الأكبر سنًا في قصة بيتر بان "هوك" (1991) وأم رئيسة دير في ووبي. كوميديا غولدبرغ "Sister Act" (1992).

ممثلة مسرحية رائدة، لعبت دور المأساة الشكسبيرية - نسخة 1965 من "عطيل" - وأدت صوت الرسوم المتحركة المستوحاة من شكسبير في "جنوميو وجولييت" (2011).

وظلت مطلوبة حتى في سنواتها الأخيرة، على الرغم من رثائها قائلة: "عندما تدخل عصر الجدة، فأنت محظوظ بالحصول على أي شيء".

لخصت سميث بشكل جاف أدوارها اللاحقة بأنها "معرض للأشياء الغريبة"، بما في ذلك البروفيسور ماكجوناجال. وعندما سئلت عن سبب توليها هذا الدور، قالت مازحة: "هاري بوتر هو معاش تقاعدي".

قال ريتشارد آير، الذي أخرج سميث في الإنتاج التلفزيوني لمسلسل Suddenly، Last Summer، إنها كانت “أذكى ممثلة عملت معها على الإطلاق”. عليك أن تستيقظ مبكرًا جدًا في الصباح لتتغلب على ماجي سميث.

حصل فيلم "جين برودي"، الذي لعبت فيه دور معلمة تتمتع بشخصية كاريزمية خطيرة في إدنبرة، على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) أيضًا.

جوائز ماجي سميث

أضافت سميث جائزة الأوسكار لممثلة مساعدة عن فيلم "California Suite" عام 1978، وجائزة غولدن غلوب عن "California Suite" و"A Room with a View"، وجائزة البافتا للممثلة الرئيسية في "A Private Function" عام 1984، و"A Room with a View". " عام 1986 و" شغف جوديث هيرن الوحيد" عام 1988.

كما حصلت أيضًا على ترشيحات لجوائز الأوسكار كممثلة مساعدة في "Othello"، و"Travels with My Aunt"، و"A Room with a View"، و"Gosford Park"، وجائزة BAFTA لأفضل ممثلة مساعدة في "Tea with Mussolini". على المسرح، فازت بجائزة توني عام 1990 عن فيلم Lettice and Lovage.