رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوات الأمريكية تغادر بعض القواعد في العراق بموجب اتفاق جديد

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

أعلنت الولايات المتحدة عن اتفاقا مع الحكومة العراقية يوم الجمعة، لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق لقتال تنظيم الدولة الإسلامية بحلول العام المقبل، مع مغادرة القوات الأمريكية بعض القواعد التي احتلتها منذ فترة طويلة خلال عقدين من الزمن. 

لكن إدارة بايدن رفضت تقديم تفاصيل حول عدد القوات الأمريكية التي لا تزال تخدم في العراق والتي يبلغ عددها حوالي 2500 جندي والتي ستبقى هناك أو تعترف بأن ذلك سيمثل انسحابًا كاملًا من البلاد.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين يوم الجمعة دون تقديم تفاصيل: "أعتقد أنه من العدل أن نقول إن بصمتنا ستتغير داخل البلاد".

الصراع بين إسرائيل حماس وحزب الله 

ويأتي هذا الإعلان في وقت مثير للجدل بشكل خاص في الشرق الأوسط، حيث يهدد الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله في لبنان وحماس في غزة - بحرب إقليمية أوسع نطاقا. وقد تم استهداف القواعد التي تضم القوات والمقاولين الأمريكيين بشكل منتظم من قبل الميليشيات المدعومة من إيران على مدى السنوات القليلة الماضية، وتكثفت تلك الهجمات في أواخر العام الماضي وأوائل هذا الربيع بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس قبل عام تقريبًا.

لسنوات، دعا المسؤولون العراقيون بشكل دوري إلى انسحاب قوات التحالف، وكانت المحادثات الرسمية لإنهاء الوجود الأمريكي في البلاد مستمرة منذ أشهر.

وقال المسؤولون الأمريكيون الذين أطلعوا الصحفيين يوم الجمعة إن الاتفاقية ستؤدي إلى عملية انتقالية على مرحلتين في القوات المخصصة للعراق والتي بدأت هذا الشهر. في المرحلة الأولى، والتي تستمر حتى سبتمبر 2025، ستنتهي مهمة التحالف ضد داعش وستغادر القوات بعض القواعد القديمة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن المهمة العسكرية الأمريكية ستتحول في نهاية المطاف إلى علاقة أمنية ثنائية، لكنهم لم يشيروا إلى ما قد يعنيه ذلك بالنسبة لعدد القوات الأمريكية التي ستبقى في العراق في المستقبل.

وقال المسؤولون العراقيون إن بعض القوات الأمريكية قد تبقى في قاعدة الحرير بعد عام 2026 لأن حكومة إقليم كردستان ترغب في بقائهم.