رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 تصريحات مهمة لوزير التموين عن تحويل الدعم العيني إلى نقدي

وزير التموين الدكتور
وزير التموين الدكتور شريف فاروق

استضاف الإعلامي أحمد الطاهري، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال  برنامج كلام في السياسة على فضائية أكسترا نيوز.


وتحدث وزير التموين خلال البرنامج عن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، وشروطته وقيمته.

وجاءت أهم 10 تصريحات لوزير التموين خلال البرنامج كالتالي:-

1-  نظام الدعم النقدي بات قريبًا من التطبيق، ولكن ليس بشكل عشوائي أو متسرع، بل بعد دراسة متأنية وتشاور مع مختلف الأطراف المعنية،  وهدف الأساسي هو الوصول إلى نظام دعم عادل وفعال يخدم مصلحة المواطن.

2- القرار النهائي بشأن تطبيق نظام الدعم النقدي سيتم اتخاذه بناءً على نتائج مناقشات الحوار الوطني، ومدخلات الشركات المسؤولة عن السلع، والجمعيات الاستهلاكية

3- نظام الدعم النقدي الجديد سيتميز بالمرونة، وسيتم عرضه على جميع الخبراء والمتخصصين للحصول على آرائهم ومقترحاتهم.

4- التطبيق الفعلي للنظام سيبدأ بشكل تجريبي في مناطق محددة مع بداية العام المالي الجديد 2025

5- التحول النقدي الحل الأمثل لمواجهة التحديات التي تواجه منظومة التموين في مصر، خاصة مشكلة وجود سعرين لسلعة واحدة والتي تؤدي إلى العديد من المشكلات وتضر بالمواطن البسيط.

6-  الدعم النقدي يمنح المواطن حرية أكبر في اختيار السلع التي يحتاجها، ويحميه من التلاعب في الأسعار الذي يحدث غالبًا في حالة الدعم العيني، كما يساهم في ضبط إيقاع السوق، ومنع انتشار السوق السوداء.

7- التحول للدعم النقدي يتطلب توفير آليات رقابية فعالة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتجنب أي استغلال، والوزارة تعمل جاهدة على تطوير هذه الآليات لضمان نجاح عملية التحول.

8- الدولة تبذل جهودًا كبيرة لدعم المواطنين، حيث تصل قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة بأشكاله المختلفة إلى أكثر من 636 مليار جنيه، والدعم الموجه للسلع الغذائية والخبز يشكل حصة كبيرة من إجمالي الدعم، حيث يتجاوز 135 مليار جنيه.

9- هناك بلاد كثيرة طبقت الدعم العيني، وبلاد كثيرة طبقت الدعم النقدي، والتطور مستمر في هذا الملف، وفي الوزارة نعمل في هذا الصدد منذ سنوات طويلة، ونظرتنا للمواطن والدعم مختلف عما كان عليه الحال في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وربما كان عدم توافر التكنولوجيا سببًا في التوجه العالمي للدعم العيني في عصور سابقة.

10- البيانات والمعلومات هي الأساس، وهناك بيانات متراكمة في الوزارة نبني عليها، ونبني على ما حدث مع الوزاراء السابقين لكن البيانات يجب النظر إليها بأنها ليس شيء جامد أو رقم محدد مستمر، فالبيانات تتحرك وتتغير، ويحصل لها آليات جديدة.