رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غارات إسرائيلية تستهدف معبر حدودي بين لبنان وسوريا

غارة إسرائيلية على
غارة إسرائيلية على لبنان

نفذت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية المكثفة خلال الليل، وضربت ضواحي بيروت وقطعت المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا أمام عشرات الآلاف من الأشخاص الفارين من القصف الإسرائيلي.

وأدت الانفجارات التي وقعت في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى تصاعد أعمدة ضخمة من الدخان وألسنة اللهب في سماء الليل وهزت المباني على بعد كيلومترات في العاصمة اللبنانية.

 ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الهدف المقصود، ولم تتوفر بعد معلومات عن الضحايا. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة في لبنان أن هناك أكثر من 10 غارات جوية متتالية في المنطقة.

حزب الله يطلق 100 صاروخ على إسرائيل 

في غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله أطلق حوالي 100 صاروخ على إسرائيل يوم الجمعة، مع استمرار القتال بين إسرائيل والجماعة المسلحة.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضًا يوم الجمعة إن غارة في بيروت في اليوم السابق أدت إلى مقتل محمد رشيد سكافي، رئيس قسم الاتصالات في حزب الله. 

كما قال الجيش في بيان له إن السكافي كان “إرهابيا كبيرا في حزب الله وكان مسؤولا عن وحدة الاتصالات منذ عام 2000” وكان “مرتبطا بشكل وثيق” بمسؤولين رفيعين في حزب الله.

غارات إسرائيلية تستهدف معبر حدودي بين لبنان وسوريا

وأدى الهجوم الذي وقع يوم الخميس على طول الحدود اللبنانية السورية، على بعد حوالي 50 كيلومترا (30 ميلا) شرق بيروت، إلى إغلاق الطريق بالقرب من معبر المصنع الحدودي المزدحم.

وقالت إسرائيل إنها استهدفت المعبر لأنه يستخدمه حزب الله لنقل المعدات العسكرية عبر الحدود. وقالت إن الطائرات المقاتلة ضربت نفقا يستخدم لتهريب الأسلحة من إيران ووكلاء آخرين إلى لبنان.

ويُعتقد أن حزب الله حصل على الكثير من أسلحته من إيران عبر سوريا. وللجماعة وجود على جانبي الحدود، وهي المنطقة التي تقاتل فيها إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد. وأظهرت لقطات فيديو لوكالة أسوشيتد برس حفرتين ضخمتين على جانبي الطريق. ونزل الناس من السيارات، غير قادرين على المرور من موقع الضربة، وهم يحملون أكياساً من ممتلكاتهم أثناء عبورهم سيراً على الأقدام.