رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علامات تحذيرية مبكرة لحالة انقطاع الطمث عند النساء في الثلاثينيات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الهبات الساخنة واحدة من أشهر علامات انقطاع الطمث عند النساء، حيث تعاني اثنتان فقط من كل خمس نساء من الأعراض في مراحل مبكرة من حياتهن.

بدلًا من ذلك، فإن المشكلات الأخرى التي يمكن تجاهلها بسهولة مثل تغيرات المزاج ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل النوم أكثر شيوعًا.

وسأل الباحثون 5000 امرأة عن تجاربهن مع سن اليأس، وهو المصطلح الطبي لفترة التقلبات الهرمونية التي تؤدي إلى انقطاع الطمث.

يبدأ هذا عادةً في أوائل الأربعينيات، ويستمر لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات ولكنه يمكن أن يصيب النساء في الثلاثينيات من العمر.

يأمل الخبراء أن تساعد النتائج المرضى على التعرف على العلامات وطلب المساعدة.

نتائج الدراسة

وفقًا للدراسة الاستقصائية، عانت أقل من اثنتين من كل خمس (37%) من النساء من الهبات الساخنة أثناء سن اليأس.

كما كان جفاف المهبل أو الألم أثناء ممارسة الجنس من الأعراض الشائعة، حيث ذكرت أربع نساء فقط من كل عشر نساء أنهن عانين من هذا.

وقالت حوالي نصف النساء فقط (51%) أنهن عانين من التعرق الليلي قبل بداية انقطاع الطمث.

وكانت الدورة الشهرية غير المنتظمة، وهي علامة كلاسيكية أخرى لكل من سن اليأس وانقطاع الطمث، تعاني منها حوالي ثلاث من كل خمس نساء (58%).

وبدلًا من ذلك، كانت هناك مشاكل أخرى، من السهل تجاهلها كجزء من العيش في حياة مرهقة أثناء التوفيق بين مسؤوليات العمل والأسرة، والتي كانت أكثر شيوعًا.

وكانت تغيرات المزاج هي الأعراض الأكثر شيوعًا بين النساء في الاستطلاع حيث عانت أكثر من أربع من كل خمس نساء (84%) من هذا التغيير.

وتبع ذلك مشاكل الجهاز الهضمي (78%) مثل الانتفاخ وقلة النوم (77%) وضباب الدماغ (77%)، والتي عانت منها حوالي ثلاث من كل أربع نساء.

ومع ذلك، يمكن أن تشير هذه الأعراض أيضًا إلى مجموعة من المشكلات الأخرى من الاكتئاب والتوتر إلى متلازمة القولون العصبي.

ومع مرور النساء بسن اليأس، تنخفض مستويات بعض الهرمونات لديهن، بينما ترتفع مستويات أخرى، حيث يقوم اختبار الدم المتقدم لهرمون سن اليأس لدينا برسم خريطة لهذه الهرمونات عبر الدورة الشهرية لتزويد النساء بنتيجة.

يمكن أن تساعد هذه النتيجة في الإشارة إلى ما إذا كانت المرأة في سن اليأس، وهرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات الرئيسية التي تبدأ في التقلب.

ومن بين العديد من الوظائف الأخرى، يساعد في تنظيم الحالة المزاجية، ولهذا السبب قد يسبب التقلب مشاكل في الصحة العقلية.

إذا كانت المرأة تعاني من أعراض واضحة لانقطاع الطمث، فقد يقدم العلاج بالهرمونات البديلة فائدة.

ويحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف المرأة عن الدورة الشهرية ولا تتمكن من الحمل بشكل طبيعي، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة ويحدث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الجنسي.

تبدأ سن اليأس عادة بين سن 45 و55 عامًا لدى معظم النساء، على الرغم من أنه قد يحدث في وقت مبكر سواء بشكل طبيعي أو نتيجة لمشاكل صحية وعلاجات أخرى، مثل تلك الخاصة بالسرطان.

تمر بعض النساء بهذه الفترة بأعراض قليلة، إن وجدت، فيما تعاني أخريات من الهبات الساخنة وصعوبات النوم وتقلبات المزاج وضباب الدماغ، والتي يمكن أن تستمر لأشهر أو سنوات وقد تتغير بمرور الوقت.