رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخطوات الواجب اتخاذها قبل وبعد فقدان هاتفك المحمول

هاتف محمول
هاتف محمول

تحتفظ الهواتف بالكثير من حياتنا الرقمية - رسائل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والحسابات المصرفية، والصور، ورسائل الدردشة، وغير ذلك الكثير - والتي في حالة تعرضها للسرقة أو الاختفاء، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث اضطراب كبير يتجاوز مجرد فقدان الجهاز.

في بعض الأماكن، ارتفعت سرقات الهواتف بشكل كبير حتى أصبحت الآن مشكلة يومية، حيث يقوم لصوص على دراجات كهربائية بخطفها من أيدي المشاة، أو سرقتها من طاولات المطاعم أو نشلها في مترو الأنفاق.

وفي بريطانيا، حيث يُسرق 200 هاتف كل يوم في ما يسمى "سرقات الخطف"، تعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة ضد هذه الجريمة، وتجتمع مع شركات التكنولوجيا وصانعي الأجهزة للتوصل إلى حلول.

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل وبعد فقدان هاتفك:

وسائل الحماية الأساسية


هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل الألم في حالة سرقة هاتفك. نظرًا لأن بعض هذه الميزات ذات طبيعة تقنية أكثر، فغالبًا ما يتجاهلها الأشخاص.

قفل بقدر ما تستطيع. كحد أدنى، اطلب كلمة مرور أو فحصًا بيومتريًا لفتح قفل الجهاز. يمكنك أيضًا إضافة متطلبات مماثلة إلى التطبيقات الفردية المهمة - مثل حسابك المصرفي أو WhatsApp أو Signal - لحماية أموالك أو محادثاتك من اللصوص.


قم أيضًا بتفعيل ميزة العثور على جهازي المتوفرة لنظامي التشغيل iOS وAndroid. تقدم Samsung أيضًا خدمتها الخاصة التي تسمى SmartThings Find.

من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الصور الثمينة المحفوظة في ألبوم الكاميرا. إنها فكرة جيدة أن تقوم بعمل نسخة احتياطية منها، إلى جانب جهات الاتصال وعناصر التقويم والملفات الأخرى. تقدم Google وApple خدمات النسخ الاحتياطي السحابية، على الرغم من أن الإصدارات المجانية لها مساحة تخزين محدودة. يمكنك أيضًا نسخ ملفاتك احتياطيًا على محرك أقراص ثابت خارجي أو بطاقة ذاكرة أو كمبيوتر محمول.


تنصح بعض قوات الشرطة وشركات الهاتف بإيقاف تشغيل معاينة الرسائل، مما يمنع اللصوص الذين يحاولون اقتحام حساباتك من رؤية رموز إعادة التعيين أو تسجيل الدخول عندما يكون الهاتف مقفلاً. للقيام بذلك على جهاز iPhone، على سبيل المثال، انتقل إلى قسم الإشعارات في قائمة الإعدادات الخاصة بك وانقر فوق "إظهار المعاينات". يمكنك أيضًا التمرير لأسفل في قائمة التطبيقات لإيقاف تشغيل المعاينات للتطبيقات الفردية مع تركها قيد التشغيل للتطبيقات الأقل خطورة مثل الأخبار أو الطقس.

قم بتشغيل الميزات الأحدث
تتضمن التحديثات الأخيرة لنظامي التشغيل iOS وAndroid عددًا من الوظائف الجديدة المصممة لجعل عمليات السرقة أقل جاذبية.

 ميزة حماية الأجهزة المسروقة

يمكن لمستخدمي آيفون تشغيل ميزة "حماية الأجهزة المسروقة"، مما يجعل من الصعب على لصوص الهاتف الوصول إلى الوظائف والإعدادات الرئيسية. سيرغب العديد من اللصوص في مسح البيانات وإعادة ضبطها حتى يتمكنوا من إعادة بيعها، ولكن مع تشغيل هذه الميزة، سيحتاجون إلى مسح الوجه أو بصمة الإصبع للقيام بذلك. قامت شركة Apple أيضًا مؤخرًا بتحديث ميزة "قفل التنشيط" الخاصة بها لتجعل من الصعب على اللصوص بيع أجزاء من الهواتف المسروقة.

وفي الوقت نفسه، يمكن للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد الآن استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الحركة التي تشير إلى أن شخصًا ما انتزعها من يدك ويتسابق بعيدًا سيرًا على الأقدام أو على دراجة، ثم قفل الشاشة على الفور. وهناك ميزة تسمى "المساحات الخاصة" والتي تتيح لك إخفاء الملفات الحساسة على هاتفك.