رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يكون فقدان السمع علامة على مرض خطير؟

فقدان السمع
فقدان السمع

يعد فقدان السمع سمة شائعة إما لتقدم العمر أو الشباب الذي يقضيه في الصف الأمامي من الحفلات الموسيقية.

لكن فقدان السمع قد يكون أيضًا علامة خفية على إصابتك بمرض السكري، ويعاني ما يقرب من 6 ملايين بريطاني من مرض السكري، لكن الجمعيات الخيرية تقدر أن 1.2 مليون شخص يعيشون مع المرض دون تشخيص.

ويحث الخبراء الآن الناس على أن يكونوا على دراية بأن التغييرات في سمعهم قد تشير إلى أنهم من هؤلاء المصابين الصامتين.

والحالة الصحية قد يكون لها تأثير عميق على صحة آذاننا، حيث يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم التي يعاني منها مرضى السكري على تدفق الدم وتسبب تلفًا في الأوعية الدموية في أذنك الداخلية، مما يؤثر على الإشارات العصبية التي تتلقاها أذنك.

وتتضمن هذا تغييرًا يحدث لنا جميعًا، عادةً مع تقدمنا ​​​​في السن، فقدان السمع.

وتظهر الأبحاث أن المصابين بالسكري معرضون لخطر مضاعف للإصابة بفقدان السمع.

وأضاف أن الناس قد يجدون صعوبة في إدراك أنهم يعانون من فقدان السمع نظرًا لأنه يميل إلى التقدم ببطء بمرور الوقت.

وقد يكون من الصعب اكتشاف فقدان السمع غالبًا لأنه يميل إلى الحدوث تدريجيًا ولكن إذا كنت تواجه صعوبة في متابعة المحادثات وتجد أنك ترفع مستوى الصوت على أجهزتك، فقد يكون ذلك بسبب تدهور سمعك.

فقدان السمع هو مجرد علامة واحدة مرتبطة بالأذن قد تكون مصابًا بالسكري غير المشخص.

وتعد التهابات الأذن مرضًا شائعًا نسبيًا ولكن العثور على نفسك تعاني منها بشكل متكرر قد يكون علامة على إصابتك بالسكري.

والمصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن، ويحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى أذنيك مما قد يقلل بدوره من قوة جهاز المناعة لديك وقدرتك على محاربة العدوى.

ما هو طنين الأذن؟

وقد يكون طنين الأذن، حيث تسمع أصواتًا، مثل الرنين أو الطنين داخل أذنك من أي مصدر خارجي، علامة أيضًا على إصابتك بمرض السكري، حيث تعتمد الأذن الداخلية، أو القوقعة، على الأكسجين والجلوكوز في الدم لتعمل بشكل فعال.

ونظرًا لأن مرض السكري له تأثير مباشر على مستويات الجلوكوز في الدم بسبب مستويات الأنسولين غير الطبيعية، فقد يؤثر هذا على القوقعة ويؤدي إلى طنين الأذن.

في حين قال إن الطنين قد يكون ناجمًا عن قضايا أخرى أقل خطورة من مرض السكري، مثل تراكم شمع الأذن، فمن المهم التحقيق في ذلك لتحديد السبب وتقديم المشورة بشأن العلاج.

ومرض السكري، حيث لا يتفاعل الجسم بشكل صحيح مع الأنسولين - الهرمون الذي يتحكم في امتصاص السكر في الدم - ولا يمكنه تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم بشكل صحيح، هو مشكلة صحية متزايدة.