رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انفجرت بهم أسطوانة غاز.. تفاصيل إصابة أسرة كاملة بحروق في المطرية بالدقهلية

حريق شقة - ارشيفية
حريق شقة - ارشيفية

استقبلت مستشفى المطرية المركزي التابعة لمحافظة الدقهلية 4 أشخاص زوجين ونجليهما مصابون بحروق شديدة إثر انفجار اسطوانة بوتاجاز داخل منزلهم الكائن بمدينة المطرية التابعة لمحافظة الدقهلية.

وأصيب زوجين ونجليهما بحروق شديدة متفرقة بالجسم اليوم الإثنين، وذلك جراء انفجار اسطوانة بوتاجاز داخل منزلهم، بمنطقة العقبيين بمدينة المطرية، في محافظة الدقهلية، وجرى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكان مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لإدارة شرطة النجدة، بنشوب حريق هائل في منزل بمنطقة العقبيين بالمطرية، ووجود مصابين.

وعلى الفور انتقل ضباط وحدة مباحث المركز وقوات الحماية المدنية لمكان البلاغ، وجرى السيطرة على الحريق، وبالفحص تبين أنه شب جراء انفجار اسطوانة بوتاجاز.

وأسفر الحريق عن إصابة محمد المرسي إبراهيم، 51 سنة، وعبير محمد الصياد، 47 سنة، ومحمد محمد المرسي، 12 سنة، وزياد محمد المرسي، 12 سنة، بحروق من الدرجة الثانية والثالثة، وجرى نقلهم لمستشفى المطرية لتلقي العلاج، وحُرر عن ذلك المحضر اللازم، والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

كيف تنفجر أسطوانة الغاز 

داخل الأسطوانة تم تحويل الغاز إلى سائل بواسطة الضغط من 10 إلى 13 بار بحيث تم ضغط كل 270 لتر غاز إلى لتر سائل داخل الاسطوانة

والضغط داخل الأسطوانة يرتفع كلما ارتفعت درجة الحرارة المحيطة.

أسطوانة الغاز تم معالجتها حراريا بحيث لا يمكن أن تنفجر كالقنبلة شظايا فقط تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعة واحدة.

أغلب الانفجارات تحدث جراء تسرب الغاز فترة طويلة مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بنسبى 10% وأكثر وعند توفر أي شرارة ينفجر المطبخ ويتفرغ منه الهواء فينهار المبنى ومن ثم انفجار الأسطوانة من ارتفاع درجة الحرارة.

تذكر أن لتر غاز سائل إذا تسرب من الأسطوانة يصبح بهواء المطبخ 270 لتر غاز.

وللوقاية يجب إغلاق اسطوانة الغاز ليلا وتفقد الخرطوم ومرابطه وفحص التسرب بالماء عند التركيب وإبعاد الأسطوانة عن الحرارة وعدم قلب الأسطوانة.

أما إذا تسرب الغاز وتم استشعاره بالاستشاق يجب عمل التالي 

1) لا تطفيء اي مصدر كهرباء ولا تشعله.

2) إغلاق أسطوانة الغاز.

3) فتح الشبابيك والتهوية وعدم تشغيل الساحبة إذا كانت مطفئة أما إذا كان تعمل فيجب عدم إطفائها.

4) الغاز أكثر كثافة من الهواء فهو موجود فوق البلاط وبالبواليع والخزائن السفلية اسكب الماء بالبواليع وعلى البلاط مع فتح الخزائن والجوارير.

5) إخراج الهاتف من المطبخ وعدم إجراء مكالمة بالقرب منه.