رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف الخبير المصرفي محمد عبدالعال، عن توقعه لقرار لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي في اجتماعها الخميس المقبل 17 أكتوبر، بشأن سعر الفائدة.

وقال عبدالعال، في تصريحات تليفزيونية، إنه بالنظر إلى الشهور الماضية والتي كان البنك المركزي قد ثبت فيها سعر الفائدة، فلا يوجد أي تغييرات جذرية.

أوضح أن هناك عاملين قد يدفعان البنك المركزي المصري إلى تخفيض سعر الفائدة، أولهما هو تخفيض سعر الفائدة عالميًا في أوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أن هذا العامل لن يكون له أي تأثير على قرار المركزي المصري بشأن سعر الفائدة، نظرًا لعدم ارتباط هياكل الاقتصاد المصري بالاقتصاد الأمريكي، واختلاف مستهدفات التضخم.

لفت إلى أن العامل الثاني هو قرار البنك الأهلي وبنك مصر بتخفيض سعر الفائدة على الشهادات والودائع الدولارية بنصف بالمئة، مشيرًا إلى أن هذا العامل أيضًا لن يكون له أي تأثير على قرار المركزي المصري بشأن الفائدة، لأسباب عديدة، معقبًا: «الجنيه المصري مالوش علاقة بالدولار، في فارق كبير جدًا بين هذه الشهادات 7% و9%، وبين سعر الـ3 في سندات الخزانة الأمريكية».

توقع الخبير المصرفي محمد عبدالعال، وفقًا للمعطيات السابقة، ثبيت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعها الخميس المقبل 17 أكتوبر.