رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أنواع الخرف ؟ وكيف يمكن تشخيصه؟

الخرف
الخرف

يتزايد الحماس مع اختبار جديد يتضمن استخدام الليزر للكشف أنواع مختلفة من الخرف في ثوانٍ معدودة.

ويقود الباحثون في مستشفى جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا دراسة تحلل سوائل الجسم مثل الدم أو السائل الشوكي أو المخاط باستخدام جهاز الليزر لتحديد الأشخاص المصابين بالخرف في وقت مبكر من المرض.

وقد يستغرق تشخيص الخرف ما يصل إلى عامين، لكن الباحثين يقولون إن هذه التقنية الجديدة القائمة على الليزر أسرع وأرخص بكثير.

ما هي أكثر أنواع الخرف شيوعًا؟

مرض الزهايمر

السبب وراء هذا المرض هو تراكم البروتينات في الدماغ، مما يؤثر على كيفية نقل الخلايا الدماغية للرسائل. ومع مرور الوقت، تتضرر المزيد والمزيد من خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

عادة ما تكون أعراض الزهايمر خفيفة في البداية وتزداد سوءًا تدريجيًا بمرور الوقت.

قد يعاني الأشخاص من مشاكل في الذاكرة والتركيز والكلام؛ وقد يؤدي هذا كله إلى انسحاب الشخص من الدوائر الاجتماعية والعائلية.

ويعد العمر أكبر عامل خطر للإصابة بمرض الزهايمر، حيث يؤثر على واحد من كل 14 شخصًا فوق سن 65 عامًا، وواحد من كل ستة أشخاص فوق سن 80 عامًا، فيما تشمل عوامل الخطر الأخرى التدخين والسمنة والسكري.

علاوة على ذلك، لا يوجد اختبار واحد نهائي لمرض الزهايمر، حيث يعتمد التشخيص على مجموعة من الاختبارات والتقييمات التي قد تستغرق وقتًا طويلا. 

ما هو الخرف الوعائي؟

الخرف الوعائي هو ثاني أكثر أنواع الخرف شيوعًا، وهو شكل من أشكال الخرف يحدث عندما لا يتلقى المخ ما يكفي من إمدادات الدم، مما يعني أنه لا يستطيع القيام بوظائفه الطبيعية، حيث يمكن أن يسبب مشاكل في التركيز والتفكير والقيام بالأنشطة اليومية.

وتختلف الأعراض المبكرة للخرف الوعائي أيضًا عن بعض الأنواع الأخرى - على سبيل المثال، تكون التغيرات في المزاج والسلوك والشخصية أكثر شيوعًا في البداية من مشاكل الذاكرة.

يعتمد تشخيص مرض الخرف الوعائي على مجموعة من الاختبارات والتقييمات، ولا توجد علاجات محددة للخرف الوعائي، ومع ذلك، قد يتم وصف الأدوية لتقليل خطر حدوث المزيد من السكتات الدماغية، أو لعلاج الحالات الصحية الجسدية الأساسية.