رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس جامعة المنصورة الأهلية: تعزيز التعاون مع جامعات دول بريكس بالتعليم العالي والبحث العلمي

جامعة المنصورة الأهلية:
جامعة المنصورة الأهلية: تعزيز التعاون مع جامعات دول بريكس

أكد رئيس جامعة المنصورة الأهلية الدكتور معوض الخولي، أهمية تعزيز الشراكات البحثية والعلمية، وشارك في مناقشات تناولت مستقبل العلاقات الأكاديمية بين دول بريكس والدول الشريكة الجديدة، مثل مصر، التي أصبحت تلعب دورًا محوريًا في دعم التعاون متعدد الأطراف في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس جامعة المنصورة الأهلية: تعزيز التعاون الدولي مع جامعات دول بريكس بمجالات التعليم العالي والبحث العلمي

وأشار «معوض» خلال كلمته في منتدى رؤساء جامعات دول بريكس، إلى العلاقات المتينة التي تربط المؤسسات الأكاديمية المصرية بنظيراتها في دول بريكس، مُشيرًا إلى أن جامعة المنصورة الأهلية تعزز التعاون الدولي في المنتدى الرابع لرؤساء الجامعات العربية والروسية بموسكو.

وأعرب رئيس جامعة المنصورة الأهلية، نيابة عن الجامعات المصرية، تقديره للعلاقات الأكاديمية المتينة بين الجامعات المصرية والروسية، وشارك في مائدة مستديرة تناولت مستقبل العلاقات الأكاديمية بين الجانبين، حيث بحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وشاركت جامعة المنصورة الأهلية، ممثلة برئيسها الدكتور معوض الخولي، في المنتدى الرابع لرؤساء الجامعات العربية والروسية، الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر 2024.

وركز المنتدى على تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات وتعميق الروابط البحثية والتكنولوجية، وتناول إنشاء تصنيف جديد للجامعات في دول بريكس، إلى جانب استعراض سُبل تعزيز التبادل الأكاديمي والبحثي بين هذه الدول والدول المنضمة حديثًا، تهدف هذه المبادرات إلى تعزيز جودة التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى العالمي، مما يسهم في إنشاء بيئة تعليمية متقدمة ومتكاملة تعزز الابتكار والتطور.

وشهد المنتدى حضورًا مميزًا لأكثر من 200 شخصية أكاديمية بارزة، بتنظيم مشترك بين اتحاد الجامعات العربية ومجلس رؤساء الجامعات الروسية، واستضافة جامعة موسكو الحكومية.

كما حضر الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الأهلية، منتدى رؤساء جامعات دول بريكس، الذي عقد في جامعة موسكو الحكومية يومي 17 و18 أكتوبر 2024، بمشاركة وفود من الدول الأعضاء في تجمع بريكس «البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا»، إلى جانب عدد من الدول العربية التي انضمت حديثًا، مثل مصر، والسعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجامعات العربية والروسية، مما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، وتناولت جلسات المنتدى العديد من المحاور المتعلقة بتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، بما في ذلك تعزيز التبادل الطلابي، وتطوير البرامج الأكاديمية المشتركة، ومناقشة سبل تحقيق التنمية المستدامة من خلال التعاون الأكاديمي.

ويعد هذا المنتدى خطوة هامة في توسيع آفاق التعاون الدولي بين الجامعات العربية والروسية، بما يُسهم في تعزيز تبادل الخبرات وتطوير المعرفة، ويُمكّن الجامعات من مواجهة التحديات المعاصرة بكفاءة أكبر.