رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البحوث الفلكية: إطلاق برامج توعوي احتفالا بمرور 100 عاما على القبة السماوية

البحوث الفلكية: إطلاق
البحوث الفلكية: إطلاق برامج توعوي احتفالا بمرور 100 عاما فلك

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الدكتور أيمن عاشور، أهمية الدور الفاعل للجهات التابعة للوزارة في خدمة المجتمع والمشاركة في جهود التوعية بالقضايا القومية، والتعريف العلمي بالموضوعات التي تمس المجتمع.

البحوث الفلكية: إطلاق برامج توعوي احتفالا بمرور 100 عاما على القبة السماوية 

وفي هذا الإطار، نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بالمشاركة مع مكتب التوعية التابع للاتحاد الدولي الفلكي، برنامجًا بعنوان "100 ساعة فلك"؛ وذلك بهدف نشر التوعية وتعليم علوم الفلك.

وأوضح الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن إطلاق البرنامج لهذا العام يأتي بالتعاون مع مكتب الفلك للتوعية والجمعية الدولية للقباب السماوية IPS، وذلك احتفالًا بمرور 100 عام على إنشاء القبة السماوية، والإرث الضخم الذي قدمته القباب السماوية وتعظيم دورها وتأثيرها فى المجتمعات، حيث تعُد قبلة لكل المهتمين والشغوفين بعلوم الفلك، بالإضافة إلى دورها مع تزايد مستويات التلوث الضوئي في جميع أنحاء العالم، وزيادة ظُلمة السماء في العديد من الأماكن في عرض برامج الكون والظواهر الفلكية للجمهور.

ونظم المعهد القومي لـ البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ندوتين في إطار هذه المشاركة، وجاءت الندوة الأولى بعنوان: «التلوث الضوئي: سماء بلا نجوم»، واستهدفت إلقاء الضوء على التلوث الضوئي، والاستخدام العشوائي للإضاءة وتأثيراته السلبية على الأرصاد الفلكية وصحة الإنسان والبيئية، وما يتسب عنه من فقد كبير في الطاقة ينتج عنه الاضرار بالاقتصاد القومي، وسلامة الحياة على الأرض، وقدمت الندوة عددًا من الحلول للقضاء على التلوث الضوئي، وتوفير الطاقة.

وتناولت الندوة الثانية موضوع القباب الفلكية وجاءت بعنوان: "لماذا.. وكيف.. وأين.. نبني قبة فلكية؟ ومن يبنيها؟"، حيث ألقت الندوة الضوء على أهمية القبة السماوية ودورها فى التعليم والتوعية من خلال برامج المحاكاة للكون والظواهر الكونية المختلفة، حيث لا تزال القباب السماوية تُستخدم كأداة قوية لتعليم الفلك وفهم الكون وتطور برامجها.
وأشار الدكتور رابح إلى سياسة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في الاهتمام بمشاركة المجتمع الدولي في فعاليات التعليم والتوعية، ونشر الثقافة العلمية في تخصصات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المختلفة في مجالات علوم الفلك والفضاء وعلوم الأرض، حيث تُتيح مشاركة المعهد في تلك البرامج الدولية للتعليم والتوعية الفرصة للتعريف بدور المعهد واتجاهاته البحثية في القضايا القومية وخدمة المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن اختراع أول جهاز عرض للقبة السماوية تم في مدينة جينا بألمانيا في عام 1923، وتبعها بعد عامين افتتاح أول قبة سماوية في مدينة ميونخ ابوابها للجمهور، ولذا يحتفل العالم على مدار أعوام (2023 - 2025) بالذكرى المئوية للقباب السماوية.

تحدث في الندوات، الدكتور محمد فاروق الباحث بقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن التلوث الضوئي، والدكتور عمر فكري رئيس قسم مسرح القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية.