رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ظهور جامعة سيناء بمراكز متقدمة بـ6 تصنيفات دولية

تفاصيل ظهور جامعة
تفاصيل ظهور جامعة سيناء بمراكز متقدمة بـ6 تصنيفات دولية

أعلنت رئيس جامعة سيناء الدكتورة جيهان فكري، نجاح خطة الجامعة فى الوصول إلى التصنيفات العالمية للجامعات، من خلال الوجود بمراكز متقدمة فى 6 تصنيفات دولية، موضحة أنه فى إطار حرص الجامعة على استمرار التقدم فى التصنيفات الدولية، وكذلك الاهتمام بمنظومة البحث العلمي، تم إطلاق مجلة علمية بحثية دولية للمساهمة فى النشر العلمى الدولى لأعضاء هيئة التدريس، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وإطلاق حزمة من الحوافز لأعضاء هيئة التدريس لحثهم وتشجيعهم على النشر العلمى الدولي.

تفاصيل ظهور جامعة سيناء بمراكز متقدمة بـ6 تصنيفات دولية

وبحسب «فكري»، أننا نعمل على العديد من المحاور، بحيث لا نقدم تعليما فقط، إنما نقدم بحثا علميا وخدمة المجتمع أيضا لنمتلك منظومة كاملة، ومساعدة الباحثين فى الجامعة وخارجها لنشر أبحاثهم، ونسهم فى رفع تصنيف الجامعة دوليا من حيث عدد المشاهدات والتحميلات.

وأوضحت رئيس جامعة سيناء، أن الجامعة تقدمت فى تصنيف Scimago الإسبانى من المركز 7981 إلى المركز 7136، لتقفز 845 مركزا، والذى يشمل البحث العلمي، والابتكار، والخدمة المجتمعية، وعلى مستوى مصر تقدمت من المركز 81 إلى المركز 65، أى تقدمت 16 مركزا.

وأضافت الدكتورة جيهان فكري، أن جامعة سيناء تقدمت فى تصنيف Webometrics الإسبانى من المركز 4603 إلى 4462، أى قفزت 141 مركزا، والذى يعتمد على البحث العلمي، والاستشهادات بالأبحاث العلمية، والموقع الإلكترونى للجامعة، أما على مستوى مصر فتقدمت من المركز 44 إلى المركز 40 أى تقدمت 4 مراكز، هذا الوضع الحالى للجامعة فى التصنيف.

وأشار الدكتور ياسر قنديل وكيل كلية الصيدلة للدراسات العليا والبحوث، ومدير مركز التصنيف الدولى بالجامعة، إلى أنه فى تصنيف الـ UniRank الأسترالى المعتمد على الموقع الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى تقدمت الجامعة من المركز 7458 إلى المركز 7222، أى قفزت 236 مركزا، وعلى مستوى مصر من المركز 31 إلى المركز 25، أى تقدمت 6 مراكز.

وأضاف «قنديل»، أن جامعة سيناء تقدمت فى تصنيف UNIRANKS الأمريكي، من المركز 7458 إلى المركز 5303 أى قفزت 2155 مركزا، وهو تصنيف شامل للجامعة، كما أدرجت فى تصنيف EduRank الإنجليزي، والذى يعتمد على البحث العلمي، والخريجين والسمعة الأكاديمية للجامعة.

وأشار  وكيل كلية الصيدلة للدراسات العليا بجامعة سيناء، إلى إدراج جامعة سيناء فى تصنيف THE by Impact لسنة 2024 المعتمد على أهداف التنمية المستدامة طبقا لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة، كما سجلت الجامعة فى كل من التصنيف العربى للجامعات وتصنيف الـGreenMetrics وفى انتظار نتائج هذه التصنيفات.

وقال الدكتور حسن الفيومى رئيس تحرير مجلة سيناء الدولية، إن المجلة تصدر عن الجامعة كل 3 أشهر، والإصدار الأول كان فى شهر يوليو من عام 2024 وضم 7 أبحاث على الموقع الرسمى للمجلة الذى تم تدشينه بالتعاون مع بنك المعرفة المصري.

وأضاف أن المجلة تضم كوكبة من المحكمين المصريين والدوليين كونها مجلة دولية، وتضم فى مجلس تحريرها 19 عضوا من إنجلترا وأمريكا واليونان والسويد، كما أن هناك مجموعة من المراجعين للأبحاث عددهم أكثر من 300 من العلماء المصريين والدوليين، وتقدمت الجامعة لبنك المعرفة والترقيم الدولى فى شهر فبراير 2024 سواء المطبوعة أو أعداد على الموقع الإلكتروني.

وقالت الدكتورة سمية السيد مساعد رئيس تحرير مجلة سيناء الدولية، إن جامعة سيناء تسلمت الموقع الإلكترونى للمجلة من بنك المعرفة فى شهر فبراير 2024، وتم إعداد وتجهيز الأبحاث وعددها 43 بحثا ونشرها قبل انطلاق الموقع، حيث يتم نشرها بشكل مستمر كل 3 أشهر، وفى نهاية شهر أكتوبر الحالى سيتم إطلاق الإصدار الثاني، وبعد ذلك سيتم رفعها للمجلس الأعلى للجامعات.

وأضافت «السيد»، أن كل الأبحاث المقدمة حاليا 74 بحثا، ولدينا أكثر من 35 بحثا تم قبولها، فضلا عن أن هناك أكثر من 20 بحثا فى مراحل المراجعة وتم رفض 9 أبحاث، وسجل عدد المشاهدات على موقع المجلة الإلكترونى وموقع الجامعة 727 مشاهدة، بالإضافة إلى عدد 710 مرات التحميل خلال شهرين فقط من تدشين الموقع.