رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رابطة مأمورى الضرائب تستغيث بالرئيس السيسي بعد نقل زميلهم تعسفيا

اجتماع رابطة مأمورى
اجتماع رابطة مأمورى الضرائب

عقد مجلس إدارة رابطة مأموري الضرائب جلسة طارئة بمقر الرابطة برئاسة محمد متولى الشافعى، لمناقشة القرار رقم 5194 لسنة 2024، الذي ينص على نقل زميلهم محمد ناصف محمد علي غنيم من مصلحة الضرائب المصرية إلى مصلحة الضرائب العقارية.

الضرائب المصرية

واعتبر مأمورى الضرائب هذا القرار واقعة غير مسبوقة في تاريخ مصلحة الضرائب المصرية، التي تأسست عام 1938، وأشاروا إلى أنه لم يتم نقل موظف بهذه الطريقة من مصلحة إلى أخرى بهذا الشكل المباشر، مما يثير تساؤلات حول الأبعاد القانونية والسياسية للقرار، خاصة في ظل الظروف الراهنة.

ردود الفعل

وأعربت رابطة مأموري الضرائب، عن قلقها من هذا القرار الذى قد يؤدي إلى تفاقم الأزمات بين المصالح الإيرادية، ويسهم في زعزعة الاستقرار الوظيفي بين العاملين، واعتبرت الرابطة أن القرار جاء خاليًا من الأسانيد القانونية، مما يجعله باطلا، ويضر بمصالح الضرائب المصرية والعقارية.

تأثيرات سلبية

وحذرت الرابطة من أن القرار قد يثير حالة من الاحتقان داخل القطاعين، حيث تعززت الخلافات بين العاملين نتيجة هذه الخطوة، مما ينعكس سلبًا على الأداء الوظيفي ويؤثر على الحصيلة العامة للدولة، وقد دعت رابطة مأمورى الضرائب جميع الأعضاء إلى الوحدة والتضامن لمواجهة هذا القرار.

مطالب الرابطة

وفي ختام الجلسة، قرر مجلس الإدارة إرسال برقية استغاثة إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، بالإضافة إلى رؤساء مجلسي النواب والشيوخ، مطالبينهم بالتدخل الفوري للنظر في هذا القرار وإيجاد حل عاجل لمشكلة الموظف المعني، وأكدت الرابطة على ضرورة الحفاظ على حقوق الموظفين ورفع الظلم عنهم.

الحصيلة الإيرادية

وأشار طارق الكاشف، المدير بمصلحة الضرائب، إلى أن مصلحة الضرائب تعتبر أحد الأذرع الرئيسية لتحقيق الحصيلة الإيرادية للدولة، والتي تمثل ركيزة أساسية للموازنة العامة، لذا فإن أي تغيير غير مدروس قد ينعكس سلبًا على الموارد المالية للدولة ويؤثر على سير العمل في المؤسسات الحكومية.

التحديات الحالية

وأكد خالد بكرى المدير العام بالمصلحة أن مصلحة الضرائب المصرية تواجه العديد من التحديات في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، بما في ذلك الضغوط المالية والتقلبات الاقتصادية، لذا، فإن أي قرار قد يؤثر على استقرار الموظفين أو سياسات العمل يجب أن يدرس بعناية لتجنب تفاقم الأزمات.

دعم الموظفين

وقال محمد الشافعى رئيس مجلس إدارة رابطة مأموري الضرائب أن رابطة مأموري الضرائب تأسست كجهة تمثيلية تدافع عن حقوق وواجبات الموظفين، حيث تسعى إلى تحقيق بيئة عمل عادلة ومستقرة،  ومن خلال هذا البيان، تؤكد الرابطة على التزامها بالعمل من أجل تحسين ظروف العمل وتعزيز التواصل مع الجهات العليا.

أهمية الشفافية

شدد جمال أحمد المدير العام بالمصلحة على ضرورة تحقيق الشفافية في القرارات الإدارية داخل مصلحة الضرائب، حيث تعتبر الشفافية عنصرًا أساسيًا لبناء الثقة بين الإدارة والعاملين، ونطالب السيد وزير المالية، بتوضيح الأسباب وراء القرارات المفاجئة مثل قرار نقل الزميل محمد ناصف، لضمان عدم تكرار مثل هذه الحالات في المستقبل.

الفهم المشترك

ودعت الرابطة فى نهاية الجلسة جميع المعنيين إلى فهم الموقف بموضوعية، وفتح قنوات الحوار لتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات، املا في أن تسهم هذه الخطوة في إيجاد حلول لتحقيق الاستقرار وتحسين الأداء العام، كما أكدت رابطة مأموري الضرائب أنها ستستمر في متابعة القضية، وتبذل كل جهد ممكن لرفع الظلم وتحقيق العدالة بين جميع العاملين في قطاع الضرائب.

IMG-20241022-WA0049
IMG-20241022-WA0050
IMG20241022171948
IMG20241022171946