رئيس التحرير
خالد مهران

تعليم القاهرة: حملة التوعية بمرض سرطان عنق الرحم تستهدف 30 ألف طالبة

فعاليات حملة التوعية
فعاليات حملة التوعية بمرض سرطان عنق الرحم

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة الجلسة الافتتاحية لانطلاق حملة التوعية بمرض سرطان عنق الرحم.

جاءت الحملة برعاية أيمن موسى وكيل أول الوزارة مدير المديرية، وزينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، وتحت إشراف الدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية، وابتسام إمام موجه عام التربية الإجتماعية، وميرفت عمر موجه عام إدارة التنمية المستدامة.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الصحة والسكان، تم اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/١٠/٢٧، بقاعة ديوان المديرية عقد الجلسة الإفتتاحية لإطلاق حملة التوعية بمرض سرطان عنق الرحم والتى تستهدف تطعيم حوالي ٣٠ ألف طالبة من سن ١٢ إلى ١٥ عاما.

حضر الجلسة الافتتاحية، أمين السيد دسوقي مدير عام الإدارة العامة للأنشطة الثقافية، الدكتور مدحت محمد كمال إدارة التنمية المستدامة بالوزارة، الدكتور محمد العزب وزارة الصحة والسكان الدكتورة آلاء عبد الفتاح وزارة الصحة والسكان.

تأتي المبادرة انطلاقًا من مبدأ الحرص على توفير الرعاية الصحية لبناتنا الطالبات وبالتالي تعزيز نتائج التعليم الإيجابية وتوفير بيئة تعليمية آمنة مما يساهم في خلق جيل صحي قادر على مواجهة تحديات المجتمع.

وأكدت الدكتورة همت أبو كيلة على اهتمام القيادة السياسية بصحة ابنائنا الطلبة، وأوضحت أن المبادرة الرئاسية "بداية" تشمل جميع الجوانب وأهمها وأولها هي الصحة، موضحة أن الطالبة هي نواة الأسرة لذلك يجب المحافظة عليها حتى تكون أسرة سوية.

وأضاف الدكتور مدحت محمد أنه لا صحة دون تعليم ولا تعليم دون صحة، وأن  القائمين على الحملة في المدارس هم الأساس ومدى نجاح الحملة متوقف على تعاونهم لتنفيذها.

كما توجه أمين السيد الدسوقي بالشكر والتقدير لمديرية التربية والتعليم ولكل القائمين بالعمل على المبادرة.

وأوضح أن المبادرة تستهدف 30 ألف طالبة بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وأن وزارة الصحة تعمل على تقديم كل المساعدات اللوجستية اللازمة للمبادرة، كما تطرق إلى آليات التنفيذ في مدارس القاهرة.

وقالت الدكتورة آلاء عبد الفتاح إن هدفنا هو "جيل يكبر بصحة"، موضحة أن التطعيم ليس إجباري ولكن بموافقة ولي الأمر.

وأضاف الدكتور محمد عزب بناء على توجيهات منظمة الصحة العالمية فأننا نهدف للقضاء على سرطان عنق الرحم بحلول 2030، كما تطرق إلى العوامل التي تساعد على الإصابة بالسرطان وهى:

- أنواع السرطان وطرق الوقاية.
- عدد الجرعات المتوفرة.

كما طرح خطة العمل لمناقشة التالي:

- تحديد موعد البدء داخل المحافظة.
- تحديد عدد الإدارات والمدارس.
- تحديد الفريق الموجود بكل مدرسة.
- مناقشة طرق نشر الوعي الصحية وتحديدها.
- التشديد على الحصول على موافقة ولي الأمر قبل التطعيم، وفي الختام تم فتح باب المناقشة لحضور.