بالآيات والتفاصيل..
25 كلمة في القرآن يفسرها المسلمون بشكل خاطئ

يقرأ ملايين المسلمين العديد من الآيات والكلمات في القرآن الكريم بشكل منتظم دون إدراك أو معرفة المعنى الحقيقي لتلك الكلمات.
ونرصد -خلال السطور التالية- أبرز 25 كلمة يتم تفسيرها بشكل خاطئ في غير معناها الصحيح، في الوقت الذي نجد لتلك الكلمات معنى مغايرًا تمامًا عن الفهم المقصود لدى الناس.
نص الآيات
قال تعالى: (وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْرِى نَفْسَهُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ رَءُوفٌۢ بِٱلْعِبَادِ) البقرة: 207
يفهم الناس لفظ (يشري) بأنه يشتري ولكن الحقيقة أن معناه يبيع.
قال تعالى: (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا) الجن: 3
ليس المعنى من الجد هو أب الأب أو الأم، أو الجد بمعنى الهزل، ولكن جد ربنا أي تعالت عظمته وجلاله.
قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) الجمعة: 5
يفهم الناس أن كلمة الأسفار ما يربط بالسفر والمتاع، ولكن السفار هي جمع سفر وهو الكتاب
قال تعالى: (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ) الرحمن: 24
الجوار هنا تعني جمع جارية ولكنها تعني السفن التي تسير في الماء، أما الأعلام فيفهم الناس أنها أعلام البلاد وراياتها، ولكنها تعني الجبال.
قال تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى) النجم: 49
يفهم الناس أن الشعرى هي الشعر والشعراء، ولكنها تعني نجم في السماء كان يعبده بعض العرب.
قال تعالى: (قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ) الطور: 26
يفهم الناس أن مشفقين مشتقة من الشفقة والرحمة، ولكنها تعني خائفين من العذاب.
قال تعالى: (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّون) الزخرف: 58
فليس معنى يصدون أنها الصد والمنع، ولكن المعنى أنهم يضحكون ويضجون.
قال تعالى: (وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا) الزخرف: 33
يفهم الكثيرون سخريا بأنها السخرية، ولكن المعنى هنا التسخير أي بعضهم مسخر لبعض.
قال تعالى: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ) لقمان: 19
ليس معنى القصد في المشي تحديد اتجاهه، ولكن التوسط في المشي أي لا يكون ببطء ولا إسراع.
قال تعالى: (أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ) النمل: 60
لا تعني يعدلون هنا إقامة العدل، لكنها تعني أنهم يعدلون عن الحق ويميلون للباطل.
قال تعالى: (فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ…) النمل: 10
لا تعني كلمة جان الجن، ولكن الجان هو نوع من الحيات يكون صغير وغير سام.
قال تعالى: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ) الشعراء: 225
ليس المعنى هنا الأودية المعروفة، ولكن تعني أنهم يخوضون في كل فن من الكلام فتارة يسبون شخصا وتارة يمدحون آخر.
قال تعالى: (لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ) الأعراف: 124
ليس معنى هنا القطع من خلف، ولكن الصحيح هو قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى، والرجل اليمنى مع اليد اليسرى.
وقال تعالى: (وقال الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً…) الفرقان: 32
يفهم الكثيرون أن معنى جملة واحدة عبارة واحدة، ولكن معناها دفعة واحدة.
قال تعالى: (وَأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بِٱلْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍۢ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍۢ) الحج: 27
ليس معنى رجالا الذكور، ولكن المعنى الصحيح هو مشاة أي يأتي الناس مترجلين.
قال تعالى: (حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ) الأنبياء: 96
ليس معنى ينسلون من النسل وهو التكاثر، ولكن المعنى الصحيح أنها يسرعون.
*قال تعالى: (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا) لقمان: 37
مرحا ليس معناها ألا تمشي في الأرض مسرورا، ولكن معناها ألا تمشي في الأرض متكبرا.
قال تعالى: (قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ ٱلْمَلِكِ وَلِمَن جَآءَ بِهِۦ حِمْلُ بَعِيرٍۢ وَأَنَا۠ بِهِۦ زَعِيمٌ) يوسف: 72
يفهم الناس من كلمة زعيم أنها القائد أو الرئيس، ولكنها تعني الضامن والكفيل.
قال تعالى: (وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ…) يوسف: 19
ليس معنى كلمة سيارة وهي الآلة المعروفة التي نستخدمها في التنقل، ولكن معناها هو النفر من المارة المسافرين.
قال تعالى: (اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ) يوسف: 9
ليس معنى اطرحوه أن توقعوه أرضا، ولكن المعنى أن تبعدوه وتلقوه في أرض بعيدة.
قال تعالى: (فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث…) الأعراف: 167
يفهم الناس من تحمل عليه أي تضع عليه الأحمال، ولكن المعنى هو أن تطرده وتزجره.
قال تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) الأعراف: 130
يفهم الناس السنين بأنها السنوات والأعوام، ولكنها القحط والجدوب.
قال تعالى: (ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا ۚ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ ٱلْخَٰسِرِينَ) الأعراف: 92
ليس المعنى من يغنوا فيها أن يصبحوا أغنياء، ولكن المعنى الصحيح هو لم يقيموا ولم يعيشوا فيها.
قال تعالى: (وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ) الأعراف: 4
يفهم الناس قائلون أنهم يقولون، ولكن معناها الصحيح هي القيلولة وتعني منتصف النهار.
قال تعالى: (فَإِنِ ٱعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَٰتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ فَمَا جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا) النساء: 90
يفهم الناس من السلم السلام وإلقاء التحية، ولكن المعنى الصحيح هو الاستسلام والانقياد للأمر.