رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤتمر دولي بالأردن لبحث تأثير النزاعات بالمنطقة على التنمية

أخبار
أخبار

انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر دولي يبحث تأثير النزاعات على معدل التنمية في المنطقة العربية بمشاركة خبراء بالتنمية والنزاعات المزمنة.

المؤتمر يأتي تحت عنوان "ديناميات النزاعات المزمنة والصمود في المنطقة العربية"، وتنظمه "لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (الإسكوا)، بالشراكة مع "معهد غرب آسيا وشمال أفريقيا".

وخلال كلمة له بالمؤتمر، الذي يستمر يومين، دعا الأمير الحسن بن طلال دعم العاهل الأردني واضعي السياسات في المنطقة إلى البحث في إنشاء إطار موسع وشامل ومتعدد التخصصات ومنهجي من أجل تعزيز الوعي بتبعات النزاعات المزمنة والعنف في منطقة غرب آسيا.

وأشار إلى أنه "آن الأوان للحديث عن مسار جديد في مجال تعزيز الأمن والتعاون في غرب آسيا، بنهج متعدد التخصصات يشمل البعدين البيئي والاجتماعي، وأنه آن الأوان من أجل إحلال السلام والاستثمار في قدرات الأفراد، انطلاقًا من هويتنا الإنسانية المشتركة".

وأضاف: "بعضهم يقول إن غياب الاستقرار في المنطقة العربية يحول دون إرساء هذه الأسس المرجوة، أما أنا فأقول إن النزاعات هي التي تحتم علينا إعادة رسم رؤيتنا".

ويشارك في أعمال المؤتمر عدد من خبراء التنمية والنزاعات المزمنة في المنطقة العربية والعالم، بينهم عبد الله الدردري نائب الأمين التنفيذي للإسكوا، والبروفيسور ألكساندر بيتس مدير مركز أبحاث اللجوء في جامعة أكسفورد وهو أستاذ مشارك في دراسات اللجوء والهجرة القسرية في الجامعة، والبروفيسور السير بول كولييه من كلية بلافاتنيك لشؤون الحكم في جامعة أكسفورد.