رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخطة المصرية للترويج لعضوية مجلس الأمن "غير الدائمة"


تنظم وزارة الخارجية ملتقي دولى للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك، وكذلك بعض كبار مسؤولي سكرتارية المنظمة، خلال الفترة من 28 أغسطس وحتي الأول من سبتمبر 2015.

ويأتي تنظيم هذا الحدث لإبراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والانتخابات المزمع عقدها فى منتصف شهر أكتوبر القادم.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن الوزارة حرصت على تنظيم هذا الحدث ضمن خطة متكاملة للترويج للترشيح المصرى لعضوية مجلس الأمن فى فئة العضوية غير الدائمة لعامى 2016/2017، وطرح الاستراتيجية المصرية للتعامل مع القضايا الإفريقية والعربية والدولية المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال فترة عضوية مصر.

وأضاف المتحدث الرسمى، بأن الخطة التى وضعتها الوزارة شملت تنظيم جولات خارجية لسامح شكرى وزير الخارجية لعدد من الدول الفاعلة على المسرحين الدولى والإقليمى.

كما شملت أيضا زيارة مقر الأمم المتحدة فى نيويورك فى شهر ابريل الماضى وعقد لقاءات مع مندوبى الدول الأعضاء وقيادات المنظمة الدولية، فضلاً عن زيارة مقر الأمم المتحدة فى العاصمة الكينية نيروبى فى يناير الماضى، ومقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة فى نيروبى.

و تضمنت لقاءات السيد وزير الخارجية عرض الرؤية المصرية للقضايا الدولية المختلفة، ومقترحات مصر للارتقاء بدور مجلس الأمن وتمكينه من أداء المهام المنوطة إليه بالفاعلية المطلوبة.