رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فتوح: قلقون من إمكانية تسرب أموال "داعش" للبنوك

الأمين العام لاتحاد
الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح

قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، اليوم الجمعة، أن هناك قلقًا عربيًا ودوليًا من إمكانية تسرب أموال تنظيم "داعش" الإرهابي إلى البنوك العربية، مضيفًا "لا يوجد قانون دولي لتنظيم حركة الأموال عبر الحدود".

وأكد فتوح، في لقاء مع الصحفيين، على هامش المنتدى المصرفي العربي الذي ينظمه الاتحاد في شرم الشيخ، صعوبة اكتشاف هذه الأموال لأنها قد تودع بأسماء غير معروفة انتمائها.

وتابع "يجب على المصارف إذا استشعرت وجود نية لإيداع أموال غير مطمئنة، الإبلاغ عنها فورًا"، مضيفًا "لا نعلم ما هي حركة الأموال التي تنتقل عبر الحدود".

وأشار إلى أن القلق الثاني هو استخدام هذه الأموال لاستقطاب الشباب عربي؛ لتنفيذ عمليات إرهابية، لافتًا إلى أن نسبة البطالة تزايدات بفعل الحراك السياسي في المنطقة؛ إذ ارتفعت من 13 % عام 2010 إلى 15 % الجاري.

وعن تمويل تنظيم "داعش" الإرهابي، قال إن مصادر تمويله تأتي من بيع البترول والسرقة والخطف الذي يعقبه طلب فدية ثم الضرائب التي يفرضها في مناطق سيطرته، منوهًا بأن هناك 7 ملايين عربي تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 سنة وهم هدف تنظيم "داعش" الإرهابي.

وعن حظر عمل البنوك في مناطق سيطرة "داعش"، قال فتوح إن غلق أو حظر أي فرع لمصرف يكون من البنك الرئيسي التابع له هذا الفرع.

من جانب آخر، قال إن الشمول المالي، تعميم الخدمات المالية، هو أكبر التحديات التي تواجه المصارف العربية حاليًا لذلك يجب على المصارف فهم المخاطر وإدارتها.

وعن حجم القروض الممنوحة من المصارف العربية، أوضح فتوح أنها بلغت بنهاية العام الماضي 1.6 تريليون دولار ذهب منها 10% فقط لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.