رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالارقام .. MSN برشلونة يعاني في الموسم الجديد


"نحن بحاجة إلى الهدف"، عبارة قاسية وجهها المدرب الاسباني لويس انريكي إلى لاعبي برشلونة بعد السقوط المدوي امام سيلتا فيجو 1-4 في الجولة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم، مشيرا إلى ضرورة التسجيل والتخلي عن المهارة في الاوقات الصعبة من المباراة.

في الموسم الماضي تغنت الصحف العالمية بالغزارة التهديفية للثلاثي الهجومي لبرشلونة (ام اس ان) نسبة إلى كل من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيفا، إلا أن الموسم الجديد لا يعد الخبر السار للويس انريكي، بعدما سجل ثلاثي هجوم البرسا 11 هدفا في 9 مباراة خاضها الفريق بكافة البطولات منذ بداية الموسم، بمعدل 1.22 هدف في المباراة الواحدة.

واستطاع "الثلاثي اللاتيني" تسجيل 122 هدفا في الموسم الماضي من 60 مباراة بمعدل 2.03 هدف في المباراة الواحدة، إلا ان الغلة التهديفية لميسي وسواريز ونيمار انخفضت بشكل كبير في الموسم الحالي وهو ما كلف برشلونة فقدان لقب السوبر الاسباني امام بيلباو بالاضافة إلى خسارة 3 نقاط مهمة في مشوار الحفاظ على لقب الدوري الاسباني امام سيلتا فيغو.

ضعف الغلة التهديفية رافقها تراجعا ملحوظا في دقة التسديدات، حيث سدد البرغوث الارجنتيني 31 مرة في الدوري الاسباني، مسجلا 3 اهداف بنسبة نجاح وصلت إلى 0.1%، رغم ان نسبة نجاح تسديدات (حامل الكرة الذهبية 4 مرات) كانت تصل إلى 20% في الموسم الستة الماضية باستثناء الموسم 2012/13 عندما كان يعاني من فايروس الاصابة.

وزار "السفاح" الاوروجوياني شباك المنافسون مرة واحدة من 10 تسديدات بنسبة نجاح وصلت إلى 0.1%، في حين كانت نسبة نجاحه الموسم الماضي في التسديد تبلغ 21.6%، الامر الذي يدلل على تراجع ملحوظ في المعدل التهديفي للنجم سواريز.

ويعاني الثلاثي الهجومي لبرشلونة من ضعف الاسناد المقدم من لاعبي الوسط، حيث لم يسجل الدولي الكرواتي ايفان راكيتيتش اي هدفا في الموسم الحالي، فضلا عن قيام سيرجيو بوسكيتس بتقديم الاسناد الدفاعي بشكل اكبر، بينما غابت الخبرة عن بعض الاسماء الشابة التي فضل انريكي مداورتها مع العناصر الاساسية، فكانت النتائج مشينة في بعض المباريات.

ولم تحفظ اهداف المدافع البلجيكي توماس فيرمايلين والاسباني مارك بارترا العيوب الدفاعية في الخط الخلفي، الذي فشل بتشكيل سد منيع امام مهاجمي المنافسين، حيث تقلت شباك برشلونة 6 اهداف في اول 5 جولات بمسابقة الدوري الاسباني بمعدل 1.2 هدف في المباراة الواحدة.

الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن ضعف الارقام التهديفية للثلاثي الهجومي لبرشلونة، إلا ان المؤشرات الاولية تدل على وجود مشكلة تحتاج إلى حل جذري لانعاش حظوظ الفريق من اجل المحافظة على لقب الدوري الاسباني والمنافسة بقوة على باقي البطولات .. فهل يحدث انريكي طفرة في اداء برشلونة بعيدا عن الافراط في مبدأ التناوب؟.أخبار ذات صلة