رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير دولي: استمرار الأعمال التصعيدية لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية

قوات الاحتلال الاسرائيلى
قوات الاحتلال الاسرائيلى

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أن السلطات الإسرائيلية أصدرت سبعة أوامر هدم عقابية ضد منازل عائلات فلسطينيين مشتبه بهم بتنفيذ هجمات ضد مستوطنين إسرائيليين خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر العام الجاري، تتضمن ثلاثة منازل في مدينة نابلس ومنزلين في قرية سلواد ومنزل في قرية سردا (وكلاهما في رام الله)، ومنزل في مخيم قلندية للاجئين بالقدس، في استمرار الأعمال التصعيدية لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف التقرير - الذي تناول الفترة من 13 إلي 19 أكتوبر - أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية رفضت في 18 أكتوبر التماساً قدم ضد أمر هدم عقابي صدر سابقاً ضد منزل في الخليل، وهو منزل عائلة منفذ هجوم ضد مستوطنين إسرائيليين في نوفمبر 2014، مشيراً إلى طرد مستوطنون إسرائيليون ترافقهم القوات الإسرائيلية في 19 أكتوبر 3 عائلات فلسطينية من منزل في منطقة سلوان في القدس الشرقية بعد معركة قضائية طويلة على ملكية المنزل.

كما قام المستوطنون باحتلال المباني السكنية التي تتضمن النشاطات الاستيطانية كحفريات أثرية في السلوان، وتفعيل مركز المتنزه الوطني ومركز الزوار الذي يدعى مدينة داوود.

وأفاد التقرير بأن التوسع الاستيطاني في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية في السنوات الأخيرة ومن بينها سلوان أدى إلى تهجير عائلات فلسطينية، وزيادة القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين، وزيادة الاحتكاك مع القوات الإسرائيلية المنتشرة بأعداد كبيرة لحماية المستوطنين الإسرائيليين، لافتاً إلى تسجيل ثمانية هجمات على الأقل نفذها مستوطنون إسرائيليون خلال الأسبوع أدت إلى وقوع 9 إصابات على الأقل في صفوف الفلسطينيين، من بينهم ثلاثة أطفال، وأحد الرعايا الأجانب، وإلحاق أضرار بالمنازل والسيارات.

وسُجل نصف الهجمات في المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل في مدينة الخليل ومستوطنة (كريات أربع) المجاورة، وتضمنت معظم الحوادث رشق الحجارة والقنابل النارية، والزجاجات ضد منازل الفلسطينيين.. وفى إحدى هذه الحوادث كانت القوات الإسرائيلية ترافق وتدعم المستوطنين وفق شهود عيان.

ولفت التقرير إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت4 فلسطينيين في سياق اشتباكات وقعت في الضفة الغربية وفي عدة مواقع على طول السياج الفاصل في غزة، بينما أطلقت النار وقتلت متظاهرين اثنين في حادثين منفصلين بالقرب من السياج المحيط بغزة..

وقتل الفلسطينيان الآخران جراء إصابتهما بأعيرة نارية في الصدر في حادثين منفصلين عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ومدخل قرية بيت فوريك في نابلس بالضفة الغربية.