رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. شاب يخترع جراج متحرك لحل أزمة المرور في مصر

شاب يخترع جراج متحرك
شاب يخترع جراج متحرك لحل أزمة المرور في مصر

حصل المخترع المصري محمد يوسف البحيري وهو مراجع دولى لنظام إدارة الجودة ISO 9001  ونظام إدارة البيئةISO 1400 والحاصل على برنامج إعداد القادة من مركز البحوث والدراسات الإحصائية من جامعة عين شمس و عضو لجنة الجودة بشركة البتروكيماويات المصرية علي تسجيل براءة اختراع من وزارة البحث العلمي برقم 2015/2032 بتاريخ /22/12 لعام 2015 لاختراعه جراج سيارات متعدد الطوابق متنقل ومتحرك .

الفكرة جديدة من نوعها في مصر وهي عبارة عن جراج ذى هيكل معدني يحمل صفين من السيارات كل صف يحمل  8 سيارات أي أن الجراح كاملة سيحمل 16 سيارة .

يقول محمد يوسف إنه أجري تعديلا جوهريا علي SMART PARKING وهو جراج من تصميم كوريا الجنوبية و تتشابه فكرته مع اختراعه ، لكن التعديل هو أن جعل هذا الجراج ذا الهيكل المعدني قابل للطي والفرد بحيث يمكن التحرك به بواسطة شاسيه وعجل من نوع خاص من مكان لآخر بكل سهوله بما لا يتعارض مع قوانين المرور ، أو يصطدم بكباري وجسور قد تعترض طريقه .

وأضاف البحيري أن الهدف من هذا الجراج انتقاله بسرعة إلى أماكن الزحام والتكدس المروري والقضاء على أزمة الصف الثانى والثالث لتحقيق استفادة كاملة من جميع  الحارات المرورية فلأول مرة في مصر " الجراج هو الذي يذهب إلى السيارات وليس العكس"، حيث بإمكان هذا الجراج المتحرك أن يوضع أمام الهيئات الحكومية والمؤسسات وقاعات المؤتمرات وقاعات الأفراح والأندية والإستاد والميادين العامة .

وتابع البحيرى أن الهدف من اختراعه الجديد، القضاء علي عشوائية مواقف الميكروباصات وتعطيل الطرق والخلافات التي تنشب بين سائقي الميكروباصات في مختلف المحافظات المصرية والتي تساهم بنسبة كبيرة في أزمة التكدس المروري، قائلا:" إنه إذا تم تعميم هذا الجراج في مواقف السيارات بحيث يكون لكل سيارة دور محدد ومسلسل داخل باكيات الجراج ، وهو ما قد يسهم أيضا في تجميل المشهد العام وإضفاء مظهرا حضاريا .

وأضاف البحيرى أن أزمة إيجاد ركنه للسيارة على مستوى الجمهورية  دفعت  أصحاب العقارات إلي بيع حصص في جراج العقار، علاوة علي ثمن الوحدة السكنية فقد وصل سعر  الباكية الواحدة  من  50 آلف إلى 300 آلف جنيه في بعض الأماكن، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد فإنه يمكن تعميم هذه الفكرة على مستوى الجمهورية دون أن تتحمل خزينة الدولة جنيه واحد من خلال الاعتماد علي رجال الأعمال والمقاولين خاصة وان المشروع من الناحية الاقتصادية سيحقق ربحا لا بأس به دون تحمل مصروفات كبيرة .

وتابع قائلا:" بمعادلة حسابية بسيطة لو تم إيجار باكيات الجراج بالساعة   فإن 16 باكية جراج × 5 جنيه فى الساعة يساوى 80 جنيه ×35ساعة فى اليوم ( بعد حساب كسر الساعة ) يساوى 2800 جنيه فى اليوم الواحد ×30 يوم يساوى 84000 جنيه فى الشهر ×12 شهر يساوى حوالى 1000000جنيه فى العام.