رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كردستان العراق : أمامنا سنوات صعبة اقتصاديا بسبب "داعش" وانخفاض سعر النفط

رئيس حكومة كردستان
رئيس حكومة كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني

دعا رئيس حكومة كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، إلى تقديم دعم دولي للإقليم لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تضرب كردستان بأقل الخسائر.

وقال: إن "أمامنا سنوات صعبة، ولم يفقد الأمل في أن يكون انخفاض أسعار النفط فرصة للمراجعة وإعادة النظر في الأزمة المالية في كردستان التي تعود لتكاليف الحرب على تنظيم داعش، وعدد النازحين الكبير في الإقليم وانخفاض أسعار النفط".

وأوضح نيجيرفان بارزاني -خلال ورشة عمل في آربيل حول الوضع الاقتصادي بكردستان اليوم السبت- أنه عندما بدأنا بانتاج النفط كان سعر البرميل 110 دولارات، والإقليم يبيع برميل النفط حاليا بـ 20 دولار، مشيرًا إلى أن الإيرادات المحلية تبلغ حاليا 140 مليار دينار (الدولار يساوي 1200 دينار تقريبا) بعدما كانت تبلغ 300 مليار دينار قبل الحرب مع داعش.

وأضاف "مجموع ما نحصل عليه من إيرادات يتراوح ما بين 450 إلى 500 مليار دينار شهريا حاليًا، ونحتاج إلى 850 مليار دينار لدفع رواتب موظفي الإقليم"، لافتا إلى أن 5 ملايين شخص يسكنون إقليم كردستان، بينهم مليون و400 ألف موظف، 700 ألف منهم مستمرون في العمل.

ولفت نائب رئيس حكومة كردستان قوباد طالباني إلى أن الإيرادات الحالية للإقليم لا تسد قيمة النفقات، وأن هناك عجزًا ماليًا شهريًا مقداره 400 مليار دينار.

وتبحث ورشة العمل الوضع المالي والاقتصادي في الإقليم بإشراف من مجلس وزراء كردستان ومشاركة وزراء وخبراء في المجال الاقتصادي والمالي في حكومة الإقليم، ورؤساء الكتل البرلمانية وعدد من لجان برلمان الإقليم.. وتناقش الأزمة الاقتصادية والمالية من أجل إيجاد الحلول المناسبة للخروج من الأزمة.