رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفراولة مفيدة للدايت ولصحة العظام والأسنان

فراولة
فراولة

تشتهر الفراولة بأنها الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين التي تتميز برائحتها المميزة وطعمها اللذيذ، وتدخل فى كثير من وصفات الحلويات،  كما تعد إحدى أهم الفواكه ذات الفوائد الصحية والجمالية، حيث إنها تتكون من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للوقاية من الأمراض الخطيرة.


وفي هذا السياق يقول الدكتور، خالد يوسف، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إن الفراولة  تحتوي على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، و تعمل أيضًا على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم، كما تحتوى الفراولة من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، والذي يجعلها تقى من الأمراض الخطيرة وأهمها مرض السرطان، وأمراض القلب، كما تقاوم ظهور علامات الشيخوخة.


ويضيف "يوسف" ، تحتوى الفراولة على معادن مثل الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنجنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم في تكوين بناء عظمى قوى خاصة للأطفال، يساعد فيتامينC الذي تحتوي عليه الفراولة على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة كما يعمل على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما، كما تساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.


ويؤكد استشاري السمنة والتغذية العلاجية على أن الفراولة مدر جيد للبول لذلك يساعد تناول كوب عصير من الفراولة على حماية الكلى من تكون الحصوات، ويساعد البوتاسيوم المتوفر في ثمار الفراولة على ضبط ضغط الدم، فهي علاج مثالي لخفض ارتفاع ضغط الدم كما أنها تعتبر من أشهر الفواكه إفادة لصحة القلب.


ويشير إلى الأوراق التي تفيد  كمادة قابضة للإسهال, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، مؤكدا أن السعرات الحرارية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها مناسبة لأنظمة الريجيم .


ويحذر استشاري التغذية من الإفراط في تناول بعض الأشخاص للفراولة، حيث إنها تصيبهم بالحساسية عند تناولها.