رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من استخدام وصفات الإنترنت لمواجهة كورونا

الجل لمواجهة كورونا
الجل لمواجهة كورونا _ تعبيرية


أثار انتشار فيروس " كورونا " الذُعر بين ملايين الأشخاص حول العالم ، ما دفع العديد منهم إلى شراء أدوية تعقيم الإيدي لمنع انتشار الفيروس ، وبعض الوصفات التي يتم تداولُها عبر الإنترنت منها استخدام " الفودكا، والصبار.

وبحسب ماورد بصحيفة " ذا صن " البريطانية بإن الخُبراء من الاعتماد على مثل هذه الوصفات لتعقيم اليدين ؛ وذلك لأن النسبة الفعلية للكحول بها قد لا تكون كافية للقضاء على الفيروسات مُشيرة إلى نسبة الكحول يجب أن تصل إلى 60% على الأقل ، إلا أن التي تُباع تحتوي على نسبة 40% 

  وأوضحت الدكتورة جينا ماكوتشي ، عالمة المناعة في جامعة ساسكس ، أن المُطهرات  محلية الصنع قد لا تصل إلى نقطة الصفر مثل الجل الذي يتم شراؤه من المتاجر والذي يحتوي على أكثر من 60 % من الكحول.

وأضافت: "ليس من الضروري بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون ، وهو ما يكفي تمامًا".

وحذر خبراء آخرون من أن المواد الكيميائية الموجودة في محلول اليدين الذي تم شراؤه من قبل المتاجر قد تؤدي أيضًا إلى تغيير وظيفة حاجز الجلد وتسبب الحساسية.

وأضافت إيما كولمان ، طبيبة وممرضة في مجال الأمراض الجلدية والخبيرة في خدمة الصحة الوطنية : " مُعقمات  اليدين   سوف يغير البكتيريا السطحية للجلد بطريقة ما ، وفي بعض الأشخاص قد يؤدي إلى تفاعل حساسية. فقط تؤدي إلى تفشي الأكزيما أيضًا".

وتواصل الدكتورة آن ويتير ، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة والمؤسس المشارك للعناية بالبشرة المستندة إلى الحمض النووي ALLÉL قائلاً: "إن الكحوليات المستخدمة في معقمات اليدين تجف البشرة ، عن طريق تقليل الجلد من الزيوت الطبيعية الخاصة بها.

"سيؤدي هذا على المدى الطويل إلى وجود حاجز جلدي مشوه إذا لم يتم إعادة إزالة الجلد بشكل كافٍ. سيتم تهيج الجلد ، وسيكون من الأسهل الإصابة به ويكون لديه خطر أكبر للإصابة بالتهاب الجلد التماسي " ، والأفضل هو غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

 وأطلقت Public Health England حملة توعية لتذكير الناس بغسل أيديهم في الحالات التالية:  عند الذهاب إلى العمل أو العودة إلى المنزل، عند حدوث السُعال أو العطس، قبل تناول الطعام.