رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور..267 مليون جنيه تكلفة مشروع تطوير قلعة قايتباي والإهمال والتخريب يضرب الغرف والساحات الداخلية

الإهمال يضرب مجسم
الإهمال يضرب مجسم قلعة قايتباي بالإسكندرية

قلعة قايتباى بالإسكندرية تغرق فى بحر الإهمال.. وموظفو النظافة مرشدون للزائرين!

تعتبر قلعة قايتباي بالإسكندرية من أقدم القلاع بمصر ولها أهمية كبرى، حيث أقامها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى "1468- 1496 م"، على أنقاض فنار الإسكندرية القديم وتعد هذه القلعة من أجمل الأقلاع الحربية الإسلامية بحوض البحر المتوسط، وقد أقامها لصد غزو محتمل من الأتراك العثمانيين وتبلغ مساحتها 17550 م2.



وتضم القلعة حواصل للجنود ومخبزا ومطبخا وطاحونة وسجونا للأسرى، وقد أهملت القلعة خلال العصر العثمانى وتم ترميمها فى عهد محمد على غير أنها تعرضت للتدمير عام 1882 ميلاديًا، وأعاد ترميمها المجلس الأعلى للآثار حديثًا.

وبالرغم من إعادة ترميم قلعة قايتباي وفتح أبوابها لاستقبال الزائرين المصريين والأجانب، إلا أن القائمين والمشرفين عليها لم يهتموا بالحفاظ على رونقها وصياناتها وبدأت تغوص قلعة قايتباي في بحر الإهمال.

وعند دخولك من البوابة الرئيسية للقلعة ثم مرورك بالبهو تستطيع أن تشعر بجدران القلعة وتسمع دوي صراخها واستغاثتها من ثغرات الإهمال التي تعصف بحجارتها في الوقت الحالي، وما أن تبدأ في السير لاكتشاف غرف القلعة حتى تسقط أو تتعثر قدمك إن لم تكن حذرًا من عدد  الحجارة المكسورة في الأرض التي من المفترض أن تكون مؤهلة للسير عليها، ما يدل على عدم الالتزام بصيانة القلعة من الداخل.

لم يقتصر الأمر على ذلك ففي الطابق الأول ستجد خزانة على اليمين مغلقة بشكل غير حضاري حيث ستجد لوحا خشبيا أسفل القفل.

وتتمثل الطامة الكبري في الأتربة "المردومة" على الزجاج الخارجي فضلًا عن المشروبات المسكوبة على الزجاج الخارجي للمجسم الخاص بالقلعة وتهالك الخشب والكتابة عليه ونحت الخشب من قبل الزائرين المخربين "الذين لم تتم محاسبتهم على تخريبهم المجسم والذي يتم استخدامه في تقديم شرح عن محتويات القلعة للزائرين".

كما يظهر عمال النظافة داخل القلعة بزي غير موحد كما يقوم بعضهم بمحاولة الشرح للزائرين عن غرف القلعة "دون قراءة تاريخ أو وجود خلفية أثرية لهم تمكنهم من الشرح"، في محاولة لاستعطاف الزائرين للحصول منهم على إكراميات.

والأمر الذي يحزن أكثر عندما تكتشف بين خبايا وتجويف الحجارة داخل القلعة قيام بعض الزائرين المخربين بحشر أوراق القمامة بين طيات الحجارة بشكل مؤسف دون رادع.

وكل ذلك يحدث دون محاسبة شركة النظافة المسئولة عن نظافة القلعة والاهتمام بها.

يذكر أن الآثار تقوم بتنفيذ مشروع الحفاظ على "قلعة قايتباى" الأثرية من التآكل بفعل التيارات المائية، بمشاركة وزارة الرى، والهيئة العامة لحماية الشواطئ، ومحافظة الإسكندرية، حيث يتضمن المشروع وضع حواجز غاطسة داخل مياه البحر فى محيط القلعة وإنشاء لسان سياحى جديد بتكلفة إجمالية للتطوير 267 مليون جنيه.