رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة عبرية: مصر حذرتنا من احتلال ممر فيلادلفيا

ممر فلادليفيا
ممر فلادليفيا

أفادت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية أن مصر حذرت يوم الاثنين إسرائيل من أن أي محاولة لإعادة السيطرة الأمنية على القطاع الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر ستؤدي إلى “تهديد خطير” للعلاقات بين البلدين الجارين.

وبحسب الصحيفة العبرية، فما يسمى بطريق فيلادلفيا هو ممر يبلغ طوله 14 كيلومترًا (تسعة أميال) ويمتد على طول الحدود بين مصر وغزة. وتحدث القادة الإسرائيليون مؤخرا عن استعادة السيطرة على الممر – الذي انسحب منه الجيش الإسرائيلي عندما غادرت إسرائيل غزة في عام 2005 – لمنع تهريب الأسلحة إلى حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة برا وعبر الأنفاق. وتخشى مصر من أن تؤدي عملية عسكرية على الحدود إلى دفع أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى أراضيها.

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات: “يجب التأكيد بشكل صارم على أن أي تحرك إسرائيلي في هذا الاتجاه سيؤدي إلى تهديد خطير للعلاقات المصرية الإسرائيلية”.

وأكد رشوان أن الحدود المصرية مع غزة آمنة، وانتقد الاتهامات الإسرائيلية بتهريب أسلحة من مصر إلى القطاع، واصفا إياها بـ”الادعاءات والأكاذيب”، واتهم الحكومة الإسرائيلية بالسعي للهروب من “إخفاقاتها المتتالية في تحقيق أهدافها المعلنة للحرب” ضد حماس، والتي شنتها إسرائيل ردا على الهجوم الدامي الذي شنته الحركة في 7 أكتوبر.

وأضاف: “الخلاصة أن هذه الادعاءات الكاذبة لا تخدم معاهدة السلام [الإسرائيلية المصرية] التي تحترمها مصر، وتطالب الجانب الإسرائيلي بإبداء احترامه لها أيضا، والكف عن الإدلاء بتصريحات من شأنها توتر العلاقات الثنائية في ضوء ذلك”. للظروف الالتهابية الحالية”.

وأضاف: "مصر تدعو كل من يتحدث عن فشلها في حماية حدودها إلى الكف عن إطلاق هذه الادعاءات، في ظل أنها تمتلك جيشا قويا قادرا على حماية حدودها بكل كفاءة وانضباط".

تصريح نتنياهو

في 30 ديسمبر الماضي، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الممر “يجب أن يكون في أيدينا” في نهاية الحرب ضد حماس لضمان أن تظل غزة منزوعة السلاح، ولمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق إلى القطاع الساحلي. وقد استنكر أحد المشرعين المصريين هذه التصريحات.

وقال نتنياهو في 13 يناير الجاري إن هذا هو “أحد الاحتمالات لما أسميه الجدار الجنوبي”، بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا الشهر أن إسرائيل أبلغت مصر بخطط لشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على الممر.