رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو تعرق اللحوم؟ وما أضراره الصحية؟

اللحوم
اللحوم

هل سبق وأن تعرضت لما يُعرف باسم تعرق اللحوم، والتي يمكن تعريفها بأنها التهام تناول لحوم الأضلاع، أو الأجنحة، أو النقانق، أو الديك الرومي فقط لتشعر بدفء الحرارة والعرق؟ فإذا كان الأمر كذلك، فقد واجهت الظاهرة المعروفة باسم تعرق اللحوم.

ويشهد الآكلون المتحمسون وأبطال تحدي الطعام على الحقائق الوحشية لظاهرة تعرق اللحوم، حيث يتناول البعض مضادات الحموضة قبل تلك النوبات، بينما يزعم البعض الآخر أن ممارسة الرياضة بعد الشراهة تعالج محطات المياه، ومع ذلك، فقد أعطى آخرون أنفسهم جسدًا وروحًا، واكتفوا بارتداء الأقمشة القابلة للتنفس وبعض الكولونيا.

مخلفات اللحوم

في حين أن طبقًا من الأجنحة أو ساق الديك الرومي المدخن يمكن أن يثير بالفعل جنون أكل اللحوم، إلا أننا لا نطلق على المضغ الهوسي تمرينًا شاقًا. ومع ذلك، فإن مجرد استنشاق اللحم المشوي يؤدي إلى إفراز اللعاب والعرق.

هذه الظاهرة منتشرة على نطاق واسع وشائعة لدرجة أن محبي اللحوم طوروا عددًا من استراتيجيات التكيف. يقسم البعض على مضادات الحموضة قبل الوجبة بينما يمارس البعض الآخر التمارين بعد نوبة من الرضاعة. ومع ذلك، فقد تخلى معظمهم عن إيقاف حدوث تعرق اللحوم والتعامل مع محطات المياه، أو ارتداء ملابس قابلة للتنفس، أو تغيير ملاءاتهم، أو مجرد تناول المزيد من اللحوم.

ماذا يحدث لجسمك؟

عندما تأكل اللحوم، ونقصد الكثير من اللحوم، تصبح معدتك مليئة بالبروتين، وهو ما يتطلب لهضمه طاقة جسدية تصل إلى سبعة أضعاف ما تتطلبه المواد الغذائية مثل الدهون، والطاقة تعني الحرارة، والحرارة تعني العرق.

عادةً ما يكون التأثير الحراري للأكل ضئيلًا، لكن اللحوم على الأقل لديها فرصة أفضل لرفع درجة حرارة الجسم الأساسية فقط لأنها تتطلب المزيد من الطاقة لتتحلل، وهو ما قد يكون أكثر تأثيرًا هو عملية التمثيل الغذائي التي تؤثر على الهرمونات التي ينتجها جسمك عند تناول الطعام.

وتتكيف هذه الاستجابات الهرمونية مع عاداتك الغذائية، وهذا يعني أن الناس يصابون بالمزيد من تعرق اللحوم عندما يتناولون جزءًا كبيرًا بشكل غير عادي من اللحوم، كما تؤكد تجارب الأكل التنافسي الذين يعانون من تعرق اللحوم الواضح.

إذا كنت لا ترغب في أن يتعرق قميصك في مطعم اللحوم، يمكنك تجربة تناول قطع أكثر دهنية، أو تناول كميات أقل، أو مضاعفة مزيل العرق والاستمتاع.