رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 رسائل بخطاب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في القمة العربية

النبأ

حمل خطاب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة العديد من الرسائل الهامة التي شملت العديد من القضايا العربية الساخنة.

وضع حد للمأساة في غزة 

جاءت الرسالة الأولى في خطاب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يجب وضع حد للمأساة في غزة فورا، واصفًا الحرب في غزة بأنها مروعة وأنه يرفض سياسية العقاب الجماعي للفلسطينيين.

وجدد  أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  خلال كلمته في القمة العربية التي تعقد في البحرين للمرة الأولى، دعوته إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط" عن جميع المحتجزين في غزة، وقال إن الحرب هي "الأكثر فتكًا من بين كل ما شهدتُه من نزاعات كأمين عام – بالنسبة للمدنيين وعمال الإغاثة والصحافيين وزملائنا في الأمم المتحدة".

 الهجوم على رفح 

بينما خصص أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الرسالة الثانية عن الهجوم على رفح، والذي اعتبره غير مقبولا بأي شكل من الأشكال، ودعى  مجددا إلى وقف إطلاق النار في غزة.

نقص كبير في المساعدات الإنسانية في غزة

بينما جاءت الرسالة الثالثة حول أن هناك نقص كبير في المساعدات الإنسانية في غزة، مشيرًا إلى أن اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على قوافل المساعدات خطيرة.

وأشار أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  إلى أن الخسائر في صفوف المدنيين "لا تزال تتصاعد" وأن "التغلب على التحديات العالمية يتطلب تكاتف الجهود، وقال: "حان الوقت لوقف إطلاق نار فوري وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

حرب السودان

بينما جاءت الرسالة الرابعة من حديث أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن حرب السودان تدمر البلد والشعب والمساعدات الإنسانية غير كافية.

وأوضح أن الحرب في السودان عرضت 18 مليون شخص لخطر المجاعة، وذكر أن "الحرب في السودان تلحق الدمار بالبلاد"

الأزمة السورية

ولم يغفل   أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  القضية السورية داعيًا الفرقاء السوريين "للحوار سعيًا لحل الأزمة السورية".