رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عملاق الأدب الإنجليزي.. حادثة قطار رسمت حياة تشارلز ديكنز

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد تشارلز ديكنز، أحد أفضل الأدباء البريطانيين، ويُنسب إليه االفضل في اختراع عيد الميلاد. حتى أن هناك فيلمًا عن هذا الموضوع، وهو The Man Who Invented Christmas لعام 2017. ولكن هناك الكثير بالنسبة لعملاق الأدب البريطاني تشارلز ديكنز من غرائب يمكن الحديث عنها.

أثرت الثورة الصناعية بشكل كبير على حياة تشارلز ديكنز، حيث أثر ذلك على كل شيء، بدءًا من طفولته الفقيرة وحتى عطائه الخيري في وقت لاحق من حياته، وحتى أنه أثر على طريقة سفره، وخلال حياة تشارلز ديكنز، أصبحت القطارات وسيلة النقل المفضلة، على الرغم من كونها مكتظة وغير مريحة وعرضة للحوادث.

وفي 9 يونيو 1865، اكتشف الروائي هذا الأمر بشكل مباشر أثناء سفره على القضبان بالقرب من ستابلهيرست في كينت، إنجلترا، وفيما يلي بعض المعلومات عن حادث القطار الذي أخاف عائلة ديكنز من تشارلز ديكنز نفسه!

السفر بالقطار

ولد تشارلز ديكنز في 7 فبراير 1812، وارتقى ليصبح واحدًا من أعظم الروائيين في العصر الفيكتوري، حيث تشكلت حياته وكتاباته من خلال الثورة الصناعية الأولى، التي بدأت في بريطانيا العظمى حوالي عام 1760 بسلسلة من التطورات الاقتصادية المثيرة للإعجاب.

أهم هؤلاء؟ تسخير قوة البخار، فلا يوجد اختراع يلخص المكان الذي ستأخذ فيه الطاقة البخارية العالم بشكل أفضل من صاروخ ستيفنسون، وهو قاطرة مبكرة تعمل بالطاقة البخارية. عندما كان عمره ثمانية عشر عامًا عندما قام الصاروخ برحلته الشهيرة على خط سكة حديد ليفربول ومانشستر، لم يكن بإمكان ديكنز أن يخمن أبدًا عدد القطارات التي ستغير حياته.

وعندما توفي في عام 1870، كان أكثر من 15000 ميل من المسارات تقطع بريطانيا! ثبت أن تأثير أنظمة السكك الحديدية كان هائلًا من حيث النقل الفيكتوري، وقام ديكنز بتوثيق التحول في كتاباته، حيث لا تزال الروايات المبكرة مثل نيكولاس نيكلبي تعرض شخصيات تتنقل على ظهور الخيل.

وخلال الفترة من 1846 إلى 1848، أعربت المقالات الصحفية التي كتبها تشارلز ديكنز عن أسفها لعدم الراحة المرتبطة بالسفر بالسكك الحديدية. لم يكن الركاب يتكدسون في كثير من الأحيان مثل السردين فحسب، بل إن غياب مكيفات الهواء جعل الرحلات أشبه بالجحيم.

الحدث الذي غير حياة تشارلز ديكنز

باعتباره واحدًا من أكثر المؤلفين موهبة وشهرة في الجزر البريطانية، سافر تشالرز ديكنز كثيرًا، والذي تمسك بقطار النقل على الرغم من الشكاوى المتعلقة بالمرافق الأساسية، ولكن الازدحام ودرجات الحرارة الدافئة أثبتت أنها تافهة مقارنة بما حدث في 9 يونيو 1865.

في يوم صيفي جميل، جلس تشارلز ديكنز في سيارة من الدرجة الأولى في مقدمة القطار أثناء مروره عبر كينت. بعد عودتها من إقامتها في الخارج في فرنسا، رافقت امرأتان ديكنز، وهما الممثلة الشهيرة وحبيبته المشهورة إلين تيرنان ووالدتها.

وحدثت عاصفة كاملة من الأخطاء بالقرب من ستابلهورست في ذلك اليوم، مما جعل وقوع حادث قطار أمرًا لا مفر منه. بالنسبة للمبتدئين، نظر هنري بينج، رئيس طاقم العمل في السكك الحديدية، إلى جدول قطارات السبت بدلًا من جدول الجمعة. 

ونتيجة لذلك، حدد موعدًا لأعمال البناء على المسار، على افتراض عدم وصول القطارات حتى الساعة الخامسة مساءً. لكن جدول الجمعة يعني أن قطار ديكنز سيصل بحلول الساعة 3:19 مساءً.

أرسل أحد العمال المسارات لتحذير أي حركة مرور بالسكك الحديدية تقترب، كما ارتكب خطأ فادحًا. وبدلًا من إنشاء موقعه على بعد 1000 ياردة من أعمال البناء، قام بذلك على مسافة أقرب إلى 600 قدم. وهذا لم يمنح قائد قطار ديكنز الوقت الكافي للفرملة.

في النهاية، انطلق قطار ديكنز عبر جسر يبلغ طول فجوة 42 قدمًا. وبسبب فشل التحذير، لم يتمكن المهندس من فعل أكثر من محاولة دفع العربات إلى تجاوز الفجوة، ونجحت بعض العربات في ذلك، بما في ذلك سيارة من الدرجة الأولى تحمل ديكنز وتيرنان. لكن تم سحب العربة إلى الخلف من قبل آخرين غير قادرين على سد الفجوة.

لحسن حظ ديكنز وآل ترنان، انكسر الوصل الذي يربط عرباتهم بالباقي، مما ترك الركاب معلقين في الهواء. ماذا حدث للسيارات المتصلة بالوصلة المكسورة؟ لقد سقطوا عشرة أقدام في قاع النهر الموحل. السيارات التي هبطت رأسًا على عقب تحطمت تحت هياكلها الحديدية القوية، وتحطم الزجاج والمعدن والخشب في كل شيء.

وبصرف النظر عن الإصابات الطفيفة التي لحقت بإلين تيرنان، فقد ثبت أن تشارلز ديكنز وضيوفه لم يصابوا بأذى، بعد أن ساعد رفيقاته في الصعود من النافذة إلى الجسر، وساعد تشارلز ديكنز الآخرين على الوصول إلى بر الأمان. استخدم قبعته لحمل الماء للجرحى والمحتضرين. وقدم قارورة براندي لحفنة من الرجال والنساء المصابين بجروح قاتلة.

وأخيرًا، لقي عشرة أشخاص حتفهم في حادث تصادم قطارات ستابلهيرست، وأصيب 40 آخرون. وبينما أظهر ديكنز ثباتًا عقليًا وبطولة في ذلك اليوم، إلا أن حادث القطار ترك ندبة دائمة في نفسيته، وعلى مدى نصف العقد التالي من حياته، عانى ديكنز من القلق الشديد عند السفر، وخاصة بالقطار، وفي واحدة من أغرب المصادفات المرتبطة بالحادث، توفي ديكنز بعد خمس سنوات من يوم حادث قطار ستابلهيرست.