رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكاوى أولياء أمور طلاب الدمج من صعوبة امتحان العربى بالشهادة الإعدادية

النبأ

قالت أمانى الشريف الباحثة السياسية ومؤسس اتحاد المدارس التجريبية، إنها تلقت شكوى من أولياء أمور طلاب الدمج بالجيزة من صعوبة امتحان اللغة العربية والكمبيوتر.

وأضافت الشريف أن طالب الدمج لما أهله يقرروا تحويله دمج، يتم عرضه على أكثر من جهه رسمية تؤكد أحقيته في التحويل لطالب دمج وتم كتابة تقارير بالحالة، وهو ما يستوجب مراعاته فى وضع الامتحانات، والالتزام بالمواصفات الخاصة بها.

وأوضحت الشريف أن من ما يزيد من معاناتهم  هو إحساسهم عدم وصول صوتهم وشكواهم نظرا لاعداد هم القليلة مقارنة بباقي طلاب الشهادة الإعدادية.

وأشارت إلى اهتمام ورعاية الرئيس السيسى وحرصه على تذليل أى عقبات تواجههم، وهو ما يستوجب الإنصات والاستجابة لشكواهم، ومراعاة واضعى الامتحان ان يكون متوافق مع حالة الدمج ونوعها.

وتقول الشريف إن صعوبة بعض امتحانات الدمج فى عدد من المحافظات بيدل على عدم استيعاب واضع الامتحان لظروف طلاب الدمج، وصل الأمر إلى التفنن فى وضع امتحان مطابق للمواصفات فنيا ظاهريًا للهروب من مأزق المحاسبة، فى الوقت الذى لجأ لأسئلة صعبة ومعقدة.

ونقلت الشريف حالة القلق والتوتر التى انتابت عدد كبير من أولياء أمور طلاب الدمج، بعد صعوبة امتحان اللغة العربية، مطالبة بمراعاة ذلك فى التصحيح.

ونوهت الشريف إلى صعوبة سؤال التعبير الذى يستلزم مع الشخص بالغ أو تعليم عادي وليس دمج، معقبة: “هتفكر شوية قبل ما تجاوب وممكن تحط اختيارات غلط وترجع تعدلها تاني وهتاخد وقت ويمكن تحل غلط، أو لو عندك إبن إعرض عليه الفقرة شوف هيحلها إزاي ثم ضع ابنك مكان طالب الدمج وانظر هل يستطيع حلها فورا وبدون أخطاء”.

صعوبة سؤال الخط 

وأشارت الشريف إلى صعوبة سؤال التعبير والخط، فسؤال الخط بدلا من أن يكتب بخط جميل مثل باقي الطلاب العاديين فوجئوا بسؤال عن نوع الخط، وهو ما لا يعلمه الطلاب العاديين، فما حال طلاب الدمج الذى  يعانى من صعوبات تعلم أو شلل دماغي أو توحد أو ايا كان نوع الدمج مش هيفكر أكثر من مرة في الإجابة.

صعوبة سؤال النصوص 

وتابعت: “طبعا غير أن أسئلة النصوص من أصعب النصوص الموجودة في المنهج لم يتم وضعها للطلاب العاديين، وتسألت الهدف من إدراج أسئلة بهذه الصعوبة لطلاب الدمج؟”.

وأضافت: “إذا كان في نفس الامتحان حضرتك وضعت سؤال صح وغلط أن الدولة تدعم ذوي الاعاقة ليكونوا فاعلين، خاصة أن طلاب الدمج  لا تستطيع  تقديم شكوى ولا تخاطب مسؤولين”.

وطالبت الشريف بضرورة تفادى ما ورد بامتحان اللغة العربية لطلاب الدمج بالشهادة الاعدادية الفصل الدراسي الثانى، وأن يتم مراعاة أن تكون الامتحانات القادمة مناسبة لهم.