رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إصابة الملك سلمان به.. تعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج الالتهاب الرئوي

آخر تطورات الحالة
آخر تطورات الحالة الصحية للملك سلمان

أعلن الديوان الملكي السعودي، أن العاهل السعودي "الملك سلمان"، مصاب بمرض التهاب الرئة منذ عدة أيام، وعن آخر تطورات الحالة الصحية للملك سلمان، كشفت وسائل إعلام سعودية، عن أن الفريق الطبي في قصر السلام أكد أن حالة خادم الحرمين الشريفين مستقرة، موضحة أنه كان يعاني ارتفاعا في درجة الحرارة وألمًا في المفاصل، وبناءً على هذه الأعراض قرر الفريق الطبي المعالج عمل بعض الفحوصات لتشخيص الحالة الصحية وللاطمئنان على صحته، إلى أن أعلن الديوان الملكي السعودي الانتهاء من جميع الفحوصات، والتي كشفت إصابة الملك بالتهاب في الرئة، مؤكدين أن حالته الصحية مستقرة، واستقر الفريق الطبي المعالج للملك سلمان خضوعه في قصر السلام بجدة لبرنامج علاجي عبارة عن مضاد حيوي حتى يزول الالتهاب.

وهذا يجعلنا نتعرف أكثر عن مرض الالتهاب الرئوي، أسبابه، مضاعفاته، وطرق علاجه.  

ما هو مرض الالتهاب الرئوي؟

الالتهاب الرئوي، هو عدوى رئوية تؤثر على أصغر المسالك الهوائية، حيث يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ويمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مرضًا خفيفًا يمكن علاجه بسهولة في المنزل، ولكنه قد يكون أيضًا عدوى تهدد الحياة وتتطلب رعاية مكثفة.

يمكن أن تشمل أعراض الالتهاب الرئوي السعال ببلغم بلون الصدأ أو دموي، وارتفاعا في درجة الحرارة، وألما في الصدر، وسرعة ضربات القلب والتنفس.

وتحدث عدوى الرئة عندما يدخل فيروس أو بكتيريا أو فطريات إلى الرئتين، وتتسابق الخلايا المناعية إلى الشعب الهوائية لمحاربة العدوى، مما يسبب الالتهاب، والنتيجة هي احتقان الصدر، وصعوبة التنفس والسعال والصفير والحمى.

أسباب الإصابة بالتهابات الرئة

ويمكن أن تحدث التهابات الرئة لعدة أسباب، أهمها:

الإنفلونزا

تعد الإنفلونزا واحدة من أكثر حالات التهابات الرئة شيوعًا، وينتشر كل من فيروسات الإنفلونزا "A" وإنفلونزا "B" من خلال الرذاذ الذي يخرج من الجسم، عندما يسعل الشخص أو يعطس أو حتى يتحدث، ولهذا السبب فإن الأنفلونزا معدية للغاية.

"كوفيد-19" وفيروسات كورونا الأخرى

لقد جعلت جائحة "كوفيد-19" الناس أكثر وعيًا بالفيروسات التاجية، ولكن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد (SARS-CoV-2) هو مجرد واحد من العديد من الفيروسات التاجية التي تصيب البشر.

أعراض التهاب الرئة

تميل عدوى الرئة، بغض النظر عن نوعها أو سببها، إلى التسبب في أعراض معينة، فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى الرئة:

السعال: سعال جافا؛ يمكن أن يكون خفيفا أو شديدا.

إنتاج المخاط: يمكن أن يكون المخاط شفافًا، أو أصفر، أو أخضر، أو بني، أو بلون الصدأ، وقد لا يكون له رائحة أو رائحة كريهة.

الأزيز: أزيز عند الزفير، وأحيانًا عند الشهيق أيضًا، صوت مختلف، وهو صوت أعلى من صوت الصفير يسمى "الصرير" قد يحدث عند التنفس، صرير شائع في التهابات المسالك الهوائية فوق الرئتين، مثل القصبة الهوائية (القصبة الهوائية).

الحمى: يمكن أن تكون درجة الحرارة منخفضة (أقل من 100 درجة فهرنهايت)، أو عالية، أو عالية جدًا.

قشعريرة أو (قشعريرة اهتزازية): يمكن أن تحدث قشعريرة مع ارتفاع الحمى، وفي بعض الأحيان قد يحدث التعرق (الذي يمكن أن يكون منقوعًا) مع انخفاض الحمى.

أعراض الجهاز التنفسي العلوي

  • احتقان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • بحة في الصوت.
  • التهاب الحنجرة.
  • ويحدث الصداع بشكل شائع، خاصة مع الالتهابات الفيروسية.

الأعراض المحتملة الأخرى لعدوى الرئة ما يلي:

  • آلام العضلات
  • الشعور بالتعب
  • القيء والغثيان
  • الإسهال
  • آلام المفاصل
  • فقدان الشهية

أعراض أقل شيوعًا

هناك أيضًا بعض الأعراض الأقل شيوعًا، ولكن لا يزال من المهم معرفتها، لعدوى الرئة:

  • ضيق في التنفس.
  • سعال الدم.
  • الخمول.
  • معدل التنفس السريع.
  • ألم في الصدر يكون مؤلمًا أو حادًا مع نفس عميق.
  • حمى تزيد عن "102" درجة فهرنهايت، وتستمر لفترة أطول من ثلاثة أيام.
  • ظهور علامات الجفاف، مثل العطش، وجفاف الشفاه، أو قلة التبول.

علاج التهاب الرئة

يعتمد علاج عدوى الرئة على سببها، ومدى مرض الشخص، وكذلك ما إذا كان يعاني من أي حالات صحية أخرى.

العلاجات المنزلية

تشمل العلاجات المنزلية لالتهابات الرئة ما يلي:

1-تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل تايلينول (أسيتامينوفين) أو الإيبوبروفين، أو منتجات السعال والبرد.

2-ملعقة صغيرة من العسل في مشروب دافئ.

3-الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة، وشرب الكثير من السوائل

4-استخدام مرطب الهواء البارد أو المرذاذ.

من هو الملك سلمان 

يذكر أن الملك سلمان بن العزيز يبلغ من العمر 89 عاما، ولد في 31 ديسمبر 1935، وتلقى تعليمه الأساسي في الرياض، وعُين أميرا لمنطقة الرياض بالإنابة عن أخيه الأمير "نايف بن عبد العزيز"، وأصبح أميرا للمنطقة بعد ذلك بعام واحد.

وأصبح الملك سلمان بن عبد العزيز الملك السابع للمملكة العربية السعودية، وهو الابن الخامس والعشرون للملك السعودي المؤسس "عبد العزيز آل سعود"، وتسلم الحكم بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك "عبد الله بن عبد العزيز" في "يناير 2015".

وعيّن "الملك سلمان" وزيرا للدفاع بأمر من الملك "عبد الله بن عبد العزيز" عام "2011"، واختاره الملك "عبد الله بن عبدالعزيز" وليا للعهد عام "2012"، بعد وفاة الأمير "نايف بن عبدالعزيز" الذي كان وليا للعهد آنذاك.

يُعد خادم الحرمين الشريفين أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك عبد العزيز.