رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط توقع اتفاق مبادئ مع إكس موبيل الأمريكية

النبأ

وقّعت، اليوم الخميس، مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط وهي عملاق النفط والغاز الجزائري على اتفاقية المبادئ مع شركة إكسون موبيل الأمريكية.

وقال الرئيس المدير العام لمؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط، رشيد حشيشي، في كلمته، إن الاتفاقية تعتبر تجسيدا عمليا لرؤية مشتركة بين الطرفين.

وأكد حشيشي، أن الاتفاقية تُمكن مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط  وإكس موبيل من تحقيق دراسة سبل القدرات الهائلة من الطاقات المتاحة في الجزائر، مضيفا أن الاهتمام الذي أبدته اكسون موبيل يعكس الثقة التي تحظى بها شركة سوناطراك بوصفها شريك موثوق.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه “ولأول مرة سيكون مع مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط  عملاق كبير له الريادة في استغلال حقول النفط والغاز، ونحن واثقون من الإمكانيات والفرص المتعددة التي تتيحها هذه الشراكة الرابحة بين سوناطراك واكسون موبيل”.

وأضاف رئيس مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط: “الجزائر عازمة برعاية الرئيس تبون على تكثيف برامج الاستثمار والاستفادة من الشراكات المفيدة”.

وفي معرض حديثه، قال حشيشي إن “الاتفاقية فرصة لتقوية وتحسين استغلال قدراتنا الطاقوية لتحقيق الأمن الطاقوي للبلاد”، مؤكدا أنه يجري العمل على المدى الطويل “لنضمن الطاقة للجزائر إلى آفاق 2070”.

ووقعت مؤسسة سوناطراك الجزائرية للنفط ، الإثنين، بالجزائر العاصمة، مع الشركة الأمريكية هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي (إتش جي آر إنيرجي) على مذكرة تفاهم تهدف إلى إجراء دراسة جدوى حول سبل تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر، حسبما افاد به بيان للمجمع.

وجرت مراسم التوقيع، بمقر المديرية العامة للمجمع، بحضور كل من الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لشركة هيكاتي جلوبال رنيوبالز إنيرجي، دايفيد ويلهلم، يضيف نفس المصدر.