رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة قاعدة الخمس ثوان لتناول الطعام الذي سقط على الأرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقول قاعدة الخمس ثوان في تناول الطعام الذي سقط على الأرض، أنه يمكن تناول هذا الطعام، إذا لم يمر عليه سوى 5 ثوان فقط.

ولكن ماذا يقول العلم عندما يتعلق الأمر بالمدة الآمنة لتناول الطعام الذي سقط على الأرض؟

يعتمد ذلك - أولًا على نوع الطعام وثانيًا على المكان الذي أسقطته فيه، فالأطعمة "الرطبة" - مثل قطع البطيخ والتفاح واللحوم المعلبة - تجذب المزيد من البكتيريا بشكل أسرع من الأطعمة الجافة مثل رقائق البطاطس أو البسكويت.

لذلك، يقول الخبراء أنه كلما قل الوقت الذي تبقى فيه هذه الأطعمة على الأرض كان ذلك أفضل.

على الرغم من أن الحمام والمطبخ يستضيفان معظم البكتيريا - حوالي 700 لكل قدم مربع - فلا يوجد مكان آمن للهروب من البكتيريا في منزلك حيث يوجد ما لا يقل عن 400 من الجراثيم المجهرية في مناطق مثل غرفة المعيشة.

وقد كشف بحث جديد عن وجود 30 ألف خلية بكتيرية لكل 100 مليلتر من الماء على الأرصفة، بما في ذلك البراز والبكتيريا القولونية التي تنتقل بعد ذلك إلى منزلك وتنتقل إلى أي طعام تسقطه على الأرض.

وعلى الرغم من أن وضع الطعام تحت الماء يزيل بعض الجزيئات المرئية مثل الغبار أو الشعر، إلا أنه لا يتخلص من الجراثيم التي التقطها من الأرض، بغض النظر عما إذا كان ذلك في غضون خمس ثوانٍ أم لا.

قاعدة الخمس ثوان

يعتقد بعض الناس أن قاعدة الخمس ثوانٍ نشأت مع الحاكم المغولي والطاغية جنكيز خان الذي طالب الناس بتناول الطعام الذي يسقط على الأرض أثناء مآدبه.

ويعزو آخرون ذلك إلى برنامج الطبخ لجوليا تشايلد في الستينيات عندما التقطت فطيرة سقطت على الموقد وأخبرت مشاهديها أنه لا يزال من الجيد تناولها.

في عام 2016، أجرت جامعة روتجرز دراسة على أربعة أنواع من الأطعمة: البطيخ والخبز والخبز بالزبدة والحلوى الصمغية، وأظهرت النتائج أن البطيخ يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا بعد قاعدة الخمس ثوان (97%) بينما يحتوي الخبز والخبز بالزبدة على 94 و82 % على التوالي، أظهرت الحلوى الصمغية أن 62 في المائة من البكتيريا التصقت بها.

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه كمية صغيرة، فقد حذر العلماء من وجود بكتيريا ضارة على كل سطح نلمسه ويمكن أن تنتقل إلى الطعام في اللحظة التي يلامسها فيها.

وتستغرق العملية أقل من ثانية، حيث يعمل طعامك كمغناطيس للبكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا وحتى البراز الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي بما في ذلك القيء والإسهال والحمي.

تتمتع البكتيريا بمهارة عالية في الالتصاق بالطعام بفضل الهياكل الصغيرة التي تسمى الزغابات، والتي تعمل مثل الشعر على اليرقة التي تسمح للحشرة بتسلق الأشجار.