رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقيع مذكرة تعاون بين هيئة الشراء الموحد وشركة أكسيت بدعم من «روش»

النبأ

 وقعت هيئة الشراء الموحد  وشركة اكسيت لحلول الرعاية الصحية المتكاملة بدعم  من شركة روش مصر اتفاقية تهدف إلى حوكمة بيانات التكنولوجيا الطبية والصحية، وتساهم  في تحسين الخدمات العامة وضمان خصوصية البيانات والأمان وتخفيف المخاطر وضمان المساءلة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي الثالث والمعرض الطبي الإفريقي - صحة إفريقيا. 

ومن خلال هذا التعاون ستساهم حوّكمة البيانات في التغلب على التحديات وتعزيز ثقافة معرفة البيانات والمسؤولية، والاستثمار في بنية تحتية بيانات قوية، وتسهيل التعاون بين القطاعات.

 حوكمة البيانات


وقال الدكتور هشام بدر نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، إن حوكمة البيانات تعتبر ركيزة أساسية لهيئة الشراء الموحد، وذلك من خلال ضمان جودة البيانات وسلامتها وإمكانية الوصول إليها، وتُمكِّن حوكمة البيانات مؤسسات الرعاية الصحية من الاستفادة من عملية صنع القرار القائمة على البيانات. وهذا لا يترجم فقط إلى تحسين نتائج المرضى ولكن أيضًا يعزز الاستخدام الأمثل للموارد.
ومن جانبه قال الدكتور زياد الأحول رئيس قطاع الشؤون الحكومية وسياسات الصحة ودعم الأسواق في شركة روش للأدوية: "تضع أطر حوكمة البيانات القوية بروتوكولات واضحة لجمع البيانات وتخزينها ومشاركتها واستخدامها. وإن توافر المعلومات هو من أهم ركائز  توفير الحلول المبتكرة للمرضى باعتبارها استثمار وليس تكلفة، ويصبح المريض بالفعل في مركز اتخاذ القرار".
وأضاف: "الشراكات بين القطاعين العام والخاص تلعب دورًا حيويًا في تعزيز حوكمة البيانات في مجال الرعاية الصحية. وتعزز التعاونات بين الجهات الحكومية ومقدمي الرعاية الصحية والشركات المبتكرة في مجال الرعاية الصحية والشركات التكنولوجية أو الشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية الابتكار تبادل الموارد والخبرات الجماعية. من خلال تجميع الموارد والخبرات، يمكن لهذه الشراكات تطوير استراتيجيات شاملة لحوكمة البيانات، وتنفيذ تقنيات متقدمة لأمان البيانات وتحليلها، ومعالجة التحديات التنظيمية بشكل أكثر فعالية والأهم من ذلك تحسين رعاية المرضى."

تحسين الخدمات الصحية


وعلق الدكتور إسلام عنان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اكسيت لحلول الرعاية الصحية المتكاملة: "نحن فخورون بإمضاء هذه المذكرة التي تضع أسس قوية لسياسات التكنولوجيا الطبية وتؤكد على أهمية استخدام البيانات بشكل صحيح وعلى نزاهتها في اتخاذ القرارات الطبية الحاسمة، وتعتبر هذه المذكرة خطوة هامة نحو بناء منظومة صحية متطورة ومتكاملة تلبي احتياجات المواطنين المصريين بشكل فعّال وشامل".
وتابع: "نحن في شركة أكسيت لحلول الرعاية الصحية المتكاملة ملتزمون بدعم الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الصحية في مصر، والتي تشمل وضع سياسات متطورة للاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الطبية وتحسين جودة البيانات الطبية. نحن واثقون أن هذه الشراكة ستقوم بتحسين كبير في نظام الرعاية الصحية وتحقيق رؤية مصر 2030 للتأمين الصحي الشامل".