رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من الذكاء الاصطناعي.. قد يؤدي لانقراض البشر

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

حذرت مجموعة من الموظفين الحاليين والسابقين التي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي في رسالة مفتوحة من أنه دون ضمانات إضافية، قد يشكل الذكاء الاصطناعي تهديدًا بـ "الانقراض البشري".

وتزعم الرسالة، التي وقع عليها 13 موظفًا سابقًا في شركات مثل OpenAI وAnthropic وDeepMind التابعة لشركة جوجل، أن كبار الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي يحتاجون إلى المزيد من الحماية للتعبير عن انتقاداتهم للتطورات الجديدة والسعي للحصول على مدخلات من الجمهور وصناع السياسات حول اتجاه ابتكار الذكاء الاصطناعي.

وتقول الرسالة: "نحن نؤمن بإمكانية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقديم فوائد غير مسبوقة للإنسانية، كما نتفهم المخاطر الجسيمة التي تشكلها هذه التقنيات. وتتراوح هذه المخاطر من ترسيخ المزيد من التفاوتات القائمة، إلى التلاعب والمعلومات المضللة، إلى فقدان السيطرة على أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقلة مما قد يؤدي إلى انقراض البشر".

وتزعم الرسالة أن الشركات التي تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي القوية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو نظام ذكاء اصطناعي نظري ذكي أو أذكى من الذكاء البشري، "لديها حوافز مالية قوية لتجنب الرقابة الفعالة"، من موظفيها والجمهور بشكل عام.

وتدعو الرسالة الشركات إلى الامتناع عن معاقبة أو إسكات الموظفين الحاليين أو السابقين الذين يتحدثون عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، في إشارة محتملة إلى فضيحة هذا الشهر في OpenAI، حيث طُلب من الموظفين المغادرين الاختيار بين خسارة حقوق الملكية المكتسبة أو توقيع اتفاقية عدم التشهير بالشركة التي لم تنته صلاحيتها أبدًا. 

وقال متحدث باسم شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI: "نحن فخورون بسجلنا الحافل في توفير أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر كفاءة وأمانًا ونؤمن بنهجنا العلمي في معالجة المخاطر، ونحن نتفق على أن المناقشة الدقيقة أمر بالغ الأهمية نظرًا لأهمية هذه التكنولوجيا وسنستمر في التواصل مع الحكومات والمجتمع المدني والمجتمعات الأخرى في جميع أنحاء العالم".

وأضافت الشركة أنها تتخذ عددًا من الخطوات لضمان سماع موظفيها وتطوير منتجاتها بشكل مسؤول، بما في ذلك خط ساخن مجهول للعمال ولجنة السلامة والأمن التي تدقق في تطورات الشركة. وأشارت OpenAI أيضًا إلى دعمها لزيادة تنظيم الذكاء الاصطناعي والالتزامات الطوعية حول سلامة الذكاء الاصطناعي.

الجدل حول الذكاء الاصطناعي

وتأتي الرسالة المفتوحة بعد موسم من الجدل حول شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى، وخاصة OpenAI، في نفس الوقت الذي تقدم فيه مساعدين ومساعدات الذكاء الاصطناعي بقدرات جديدة قوية مثل القدرة على إجراء محادثات صوتية مباشرة مع البشر والرد على المعلومات المرئية مثل موجز الفيديو أو مشكلة الرياضيات المكتوبة.

واتهمت الممثلة سكارليت جوهانسون، التي أدت صوت مساعد الذكاء الاصطناعي في فيلم Her، شركة OpenAI باستخدام صوتها كنموذج لأحد منتجاتها، على الرغم من رفضها الصريح لمثل هذا الاقتراح المزعوم. وعلى الرغم من أن الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI غرد بكلمة "her" عند إطلاق المساعد الصوتي، إلا أن الشركة نفت منذ ذلك الحين استخدام صوت جوهانسون كنموذج.