رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصورة.. مذكرة على مكتب مصطفى مدبولي عن تضرر المصانع بعد مد إجازة الأعياد

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

تقدم رؤساء جمعيات مستثمري بورسعيد ومدينة نصر والإسكندرية و6 أكتوبر، مذكرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تتضمن تضرر المصانع بسبب مد إجازة الأعياد.

وقال رؤساء الجمعيات خلال المذكرة: مصانعنا تعاني أشد المعاناة بسبب قرارات غير مسبوقة ضربت اقتصاديات منشآتنا أشد الضرر وآخرها مدة إجازات الأعياد التي تصدر بالمخالفة للقانون بدلًا من يومين.

وأضافوا: العمل يتوقف في المصنع يوم العيد والتصدير يتوقف مما يؤدي إلى الإنتاج والشحن لشهر راكد لمن نجا من التأخير والخسائر، أيضًا يستكمل علينا الإجازات الطويلة التي تصرف للعملاء خارج البلاد، كما أن الضرر لمصانعنا قد سبب تراجع العمل بالإضافة إلى الضرر الناتج عن الإجازات الطويلة مما أضر بمعدل الانتاج والإيرادات للمصانع، من ناحية الإيرادات بالعملة الأجنبية، نحن نتعامل مع 10 دول يوميا حوالات مالية للمصانع المتخصصة بفرانكفورت إلى العميل، وأيضًا هناك الآلاف من الحاويات العالقة بالموانئ بسبب توقف العمل.

وواصلوا: الوضع الحالي يشير إلى أن هناك أزمة من جراء توقف المصانع وارتفاع التكاليف من ناحية صيانة الآلات والآليات، بينما البلاد تعاني من عجز العملة الصعبة وناشدت الحكومة المصانع بزيادة الإنتاج بينما تصدر قرارات على عكس ذلك تقلل من الإنتاج وترفع تكلفة المنتج المصري وتقلل من قدرة المصانع التنافسية وتضعف سمعة المنتج المصري في الخارج مما يزيد من عزوف المستثمر الأجنبي والمصري عن الدخول في مجال الصناعة.

واستكملوا أن اقتصاد الدول يعتمد أساسا على الصناعة أولا كما يحدث في الدول المتقدمة حيث العائد على المدى المتوسط والطويل سيرفع مستوى التعليم والصحة وسيخفض التضخم وتوقف زيادة الأسعار.

وطالبوا بالعودة إلى القانون العمل الذي حدد مدة إجازات عيد الأضحى يومين حرصا على الصناعة في مصر وسمعتها التي هي رأس مال بلادنا، قائلين: رجاءً قبل صدور أي قرارات تخص القطاع الخاص يجب الاجتماع مع أصحاب الشأن للدراسة أولا على ألا يضر بالقطاع الخاص والقطاعات التصديرية.