رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة؟

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

أعلن باحثون أن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد الذي يحسب عدد الزهور على أشجار الفاكهة يمكن أن يساعد المزارعين على زيادة غلة المحاصيل والحد من النفايات.

يمكن للنظام، الذي طوره باحثون في National Robotarium في إدنبرة، تقدير عدد الزهور على أشجار الفاكهة بدقة من الصور الملتقطة بواسطة هاتف ذكي قياسي، من خلال التعرف على الأنماط والميزات، مثل حواف وأشكال البتلات.

يمكن استخدام هذه المعلومات للتنبؤ بغلة المحاصيل قبل ستة أشهر من الحصاد، مما يمكن المزارعين من تحسين تخصيص الموارد مثل المياه والعمالة، والتخطيط للحصاد والتوزيع، والحد من كمية الطعام المهدر.

أظهرت التجارب في بساتين الخوخ في إسبانيا أن النظام كان دقيقًا بنسبة 90٪ في تقديراته لعدد الزهور، مقارنة بالعد الذي تم إجراؤه يدويًا، والذي يقول الباحثون إن معدلات الخطأ فيه تتراوح بين 30 و50٪.

المحاصيل الزراعية

وقال فرناندو أوات تشيين، الأستاذ المشارك في الروبوتات والأنظمة المستقلة في المتحف الوطني للروبوتات: "في البلدان حول أنحاء العالم، يعتمد المزارعون غالبًا على الأساليب اليدوية لتقدير المحاصيل الزراعية، والتي يمكن أن يكون لها هامش خطأ كبير.

ومن خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي وراحة التكنولوجيا الجاهزة مثل الهواتف الذكية، يتكامل نهجنا بسلاسة مع ممارسات الزراعة التقليدية، مما يجعل من الأسهل على المزارعين تبني الحلول المبتكرة والاستفادة منها دون إصلاح أساليبهم الحالية.

وقال إنه خلال التجربة في إسبانيا، أدرك المزارعون بساطة ودقة الذكاء الاصطناعي في عد الزهور، وإمكاناته لمساعدتهم على اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن إدارة المحاصيل، مثل التقليم المستهدف وتطبيق مبيدات الأعشاب.

واستطرد: "من خلال تركيز جهودهم على مناطق المزرعة التي من المتوقع أن تنتج أكبر قدر من الفاكهة، يمكن للمزارعين تحسين الموارد، وتقليل بصمتهم البيئية، وتعظيم كمية ونوعية حصادهم."

سيقوم الباحثون بعد ذلك بمقارنة تنبؤات الذكاء الاصطناعي بحصاد الخوخ الفعلي في سبتمبر 2024.

إذا ثبتت فعالية هذه التنبؤات، فإنهم يعتقدون أنه يمكن تكييف النهج مع محاصيل مثل التفاح والكمثرى والكرز، مما يعود بالنفع على مزارعي الفاكهة في بريطانيا وأوروبا وخارجها.

وفقًا للباحثين، تستخدم الزراعة حاليًا حوالي 65٪ من المياه العذبة في العالم، ونصفها تقريبًا يهدر، بينما يتم فقدان أو إهدار حوالي 45٪ من الفاكهة والخضروات المنتجة للاستهلاك البشري كل عام.

ويتعاون الباحثون مع شركاء الصناعة لتطوير حلول للتحديات الأكثر إلحاحًا التي يواجهها قطاع الزراعة، بدءًا من تحسين غلة المحاصيل وجودتها إلى تقليل التأثير البيئي وتعزيز الاستدامة.