رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة دبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل.. اعرف السبب

سفارة الإمارات في
سفارة الإمارات في اسرائيل - أرشيفية

كشفت القناة 12 العبرية، عن أزمة دبلوماسية بين الإمارات و"إسرائيل" على خلفية منع وزارة الزراعة في تل أبيب إدخال تمور قادمة من أبو ظبي إلى السفارة.

وتعد سفارة الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل هي أرفع تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسرائيل. 

وتقع السفارة التي تأسست عام 2021 في تل أبيب. 

ويقع مقرها في مبنى البورصة الجديد في تل أبيب، والذي يقع بدوره في قلب الحي المالي لإسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت فتح سفارة لإسرائيل في الإمارات وذلك بعد ساعات على مصادقة الحكومة الإماراتية على افتتاح سفارة الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل في تل أبيب.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "افتتحت رسميًا اليوم السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي مع وصول القائم بالاعمال (...) إيتان نائيه" إلى العاصمة الإماراتية، مشيرة إلى أنّ هذه السفارة ستعمل "على تعزيز العلاقات بين الدولتين".

وكانت الحكومة الإماراتية صادقت سابقًا على إقامة سفارة الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل في تل أبيب، بعد أكثر من أربعة أشهر على توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات هو الأول بين الدولة العبرية ودولة خليجية.

وقالت الحكومة في تغريدة على تويتر إثر جلسة ترأسها رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "مجلس الوزراء يصادق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب في دولة إسرائيل".

وجاء سفارة الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل وقعت إسرائيل في 15 سبتمبر في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات وإعلانا نوايا لاتفاق مماثل مع البحرين تحول إلى علاقات شاملة في وقت لاحق.