رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاتحاد الأردني يعلن رحيل الحسين عموتة.. وهذا بديله

المغربي الحسين عموتة
المغربي الحسين عموتة

أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم، اليوم السبت، عن رحيل المدرب الحسين عموتة وتعيين مواطنه المغربي جمال سلامي كمدرب جديد للمنتخب.

وقال الاتحاد الأردني في بيان: "يعرب الاتحاد الأردني لكرة القدم عن اعتزازه وتقديره العميق للفترة التي قاد فيها المدرب المغربي الحسين عموتة المنتخب الوطني الأول وما قدمه وجهازه المساعد من جهود وخدمات جليلة لكرة القدم. يقدر الاتحاد الظروف الخاصة التي تحول دون استمرار المدرب عموتة في قيادة النشامى، وبناء عليه فقد وافق مجلس إدارة الاتحاد على طلب المدرب بإنهاء التعاقد معه وجهازه المساعد بالتراضي".

وأعلن الاتحاد في بيان منفصل تعاقده مع جمال سلامي حتى 2027 على الأقل، وأضاف البيان: "قرر مجلس إدارة الاتحاد الأردني لكرة القدم تعيين المدرب المغربي جمال سلامي، لقيادة النشامى في الاستحقاقات المقبلة، وفي مقدمتها خوض الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم 2026 التي تبدأ اعتبارًا من سبتمبر المقبل، ونهائيات كأس آسيا التي تقام في السعودية مطلع العام 2027".

وكان عموتة قد قاد المنتخب الأردني لتحقيق إنجاز تاريخي بالوصول إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه في بداية هذا العام، قبل الخسارة أمام قطر المستضيفة. 

ورغم إعلانه رغبته في الرحيل لأسباب شخصية، استمر عموتة مع الفريق وقاده إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتصدر الأردن المجموعة السابعة، ليضمن التأهل لكأس آسيا 2027، متفوقًا على السعودية وطاجيكستان وباكستان.

سبق لسلامي الفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية للمحليين مع المغرب، كما قاد الرجاء للفوز بلقب الدوري المغربي.

ومن جهة أخرى، حقق المنتخب الأردني فوزًا على نظيره السعودي بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت مساء الثلاثاء على ملعب الأول بارك، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة السابعة بالدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

سجل أهداف المباراة علي محمد لاجامي لصالح السعودية في الدقيقة 16، بينما سجل علي علوان ونور الدين الروايدة هدفي الأردن في الدقيقتين 27 و45 على التوالي.

بهذا الفوز، تصدر المنتخب الأردني جدول ترتيب المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة، جمعها من الفوز في 4 مباريات والتعادل في مباراة واحدة والخسارة في مثلها، مسجلًا 16 هدفًا ومستقبلًا 4. بينما حل المنتخب السعودي في المركز الثاني بنفس الرصيد من النقاط ولكن بفارق الأهداف، حيث جمع 13 نقطة من 4 انتصارات، تعادل واحد وخسارة واحدة، مسجلًا 12 هدفًا واستقبلت شباكه 3 أهداف.