رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ردود فعل أولياء أمور STEM على تخصيص 5% من المنح بالجامعات الأهلية والخاصة

النبأ

 أعلنت وزارة التربية والتعليم، موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بكليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب (STEM) اعتبارًا من العام الجامعي القادم ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

ووصف إحدي أولياء الأمور القرار بأنه مبهم لا توجد شفافيه للاسف الشديد، وبالتالي أولياء الأمور دائما عندها ظن سيء أن فيه منح  كثيرة لا يحصل عليها طلاب steam لأنهم لا يعلموا عنها شئ، حيث يتم توزيعها قبل ما طلاب ستيم يعلموا بها، واكدت على ضرورة الإلتزام بالشفافية لحماية الجميع مسئولين وطلاب قبل أولياء أمور.
وطالبت وليه أمر أخرى بضرورة التواصل مع الجامعات الأهلية والخاصة وإرسال عدد المنح لكل منها وبالتالي من أول ما ينتهي الدور التاني هيبقي كل طالب عارف حقة فين الجوابات تكون في الوحدة ويتم ذهاب الطالب لاستلام جواب المنحة والتوجه للجامعة.

ووجه ولى أمر آخر الشكر لوزارة التربية والتعليم المصرية  لتنسيقها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والمجلس الاعلي للجامعات، وطالب بالموافقة علي باقي بنود المذكرة التي تحمل رقم ٦٦٦٧/ث+م.

وتتضمن المذكرة عدة بنود: 
1-الموافقه على تطبيق إقتراح مُعامل التفوق في التنسيق الحكومي لزيادة عدد مقاعد الطلبة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في جامعات بلدهم الحكومية نظرًا للحالة الاقتصادية لأولياء أمورهم لأن معظمهم من محافظات مصر المختلفة، وهم مع قله أعدادهم هذا العام (١٦٤٤) طالب بالتحديد - في منهم طلاب مسافرين خارج مصر للدراسة بمنح خارجيه- والباقي أولي بجامعات مصر من الإخوة الوافدين، وان شاء الله بقبول هذا الطلب هنساعد الطلاب المتميزة دي علي انتماءهم أكثر للبلد وكل طالب لو اتوفر له المكان  الذى بيفضله عشان يدرس فيه هنشوف إبداع في الجامعات

2- احتساب النسبة المرنة علي اجمالي طلاب ستيم وليس علي عدد المتقدمين فقط لمكتب التنسيق.

3- تنسيق طلاب مدارس المتفوقين مع المراحل الأولي للثانويه العامة لان كليه علوم وهي آخر كليه ننسق بها تنتهي حساب مقاعدها مع المرحله الثانية للثانويه العامة، وربما تنتهي مع المرحلة الأولي، وذلك لنتمكن من اللحاق للتقديم في الجامعات الأهلية والخاصة.

4-إعادة تفعيل منح البرتوكول بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

5- أن تكون الجامعات الأهلية امتداد لمدارس المتفوقين من خلال منح ((كاملة))، والأهم أن تقدم الجامعة منح (( من الأساس ))، مع شفافية اعلان المنح وكذلك اعلان توزيع المنح علي الصفحات الرسمية للجامعات، وتكون تحت متابعة الإدارة العامة لشئون المتفوقين مع وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق.

6-واخيرا والأهم لجميع الطلاب، تطبيق (((خصم الشرائح))) في جميع الجامعات الاهليه الحكومية لطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (((بعد معادلة مجموعهم مع طلاب الثانوية العامة بمعامل ال ١.٢٥ ))).. مما سيعد ((إنقاذ حقيقي)) لمستقبل هؤلاء الطلاب، وإنجاز رائع لمن يصدر لهم مثل هذا القرار والذي سيعد تقدير من الدولة لتفوقهم وسيجعل الطالب ممتن لبلده وشاعرا بالفخر والاعتزاز لما قدمته له من فرصة حقيقيه لمواصلة تعليمه الجامعي في المجال الذي يبدع فيه بعدما أنفقت عليهم مليارات للوصول بهم لهذا المستوي الراقي من التعليم.

وأجمع أولياء الأمور بأن مطالبهم واضحة وتتلخص فى تنسيق حكومى عادل وزيادة عدد المقاعد فى الجامعات الحكومية، قرار رسمى بمعامل التفوق  والحصول على منح كاملة في الجامعات الأهلية والخاصة ويتم الإعلان عنها بشكل رسمى للجميع، وخصم الشرائح الخاص بطلبة ستيم، وأن يكون تنسيق طلاب ستيم مع المرحلة الاولى، فى النهاية أكد أولياء الأمور أن متفوقو مصر أحق بجامعات مصر من الوافدين.
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية) على تخصيص نسبة 5% من إجمالي أعداد المنح الدراسية التي تمنحها كليات الجامعات الخاصة والأهلية وذلك لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) اعتبارًا من العام الجامعي القادم ٢٠٢٥/٢٠٢٤، وذلك في إطار توفير كافة سبل الدعم لأبنائنا من طلاب تلك المدارس.