رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل اخترع الأميركيون السيارة؟ وما دور الصينيون؟!

اختراع السيارة
اختراع السيارة

يمثل تاريخ اختراع السيارة رحلة طويلة ومعقدة، ومحاولة تحديد أصول السيارة تثبت أنها صعبة، ربما لهذا السبب ارتبك الكثيرون بشأن موطن ولادة هذه التكنولوجيا.

في حين يفترض عدد لا يحصى من الناس أن المهندسين الأميركيين هم من ابتكروا السيارات الأولى، لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة، وإذا كنت تعتقد أن فكرة المركبات ذاتية الدفع تعود إلى القرن التاسع عشر.

ليوناردو دافنشي والمركبات ذاتية الحركة

خاض ليوناردو دافنشي في مفهوم "السيارة" في أوائل القرن الخامس عشر، وفعل ذلك في شكل سلسلة من الرسومات التي تظهر عربة ميكانيكية، ومرة ​​أخرى، مثل معظم تصميماته، ظلت الفكرة مفاهيمية.

لم يحاول دافنشي أبدًا إحياء الآلية، ومع ذلك، يقدر بعض الباحثين أن الأداة كانت قادرة على التحرك حتى 130 قدمًا (40 مترًا) قبل أن تتطلب الارتداد، ويستندون في تكهناتهم على التعليمات التي قدمها دافنشي، بما في ذلك أقطار الزنبرك.

بعيدًا عن كونها سيارة بالمعنى الحديث للكلمة، فقد أثبتت أنها آلة ذاتية الدفع مصممة بشكل جيد، حيث شرع فريق من معهد ومتحف تاريخ العلوم في فلورنسا في إعادة إنشاء الاختراع، باتباع مواصفات دافنشي إلى حد كبير. لقد أمضوا ثلاثة أشهر في تصميم التمثيل ثلاثي الأبعاد، وصنعوا مكوناته العديدة من خمسة أنواع مختلفة من الخشب.

النتيجة؟ لقد نجحت بالفعل ملفات العربة ذاتية الدفع والميكانيكا الخشبية في تحريكها إلى الأمام. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن اختراع دافنشي تضمن عمود توجيه ونظام تروس، وكلاهما ضروري لتجميعات توجيهات السيارة اليوم. وعلى الرغم من أن تصميم "السيارة" لم يكن به مقاعد وتحمل محدود، إلا أن عربة دافنشي التي لا تجرها الخيول تظل من طراز فريد.

عربات المحرك البخاري

عندما يتعلق الأمر بالنماذج الأولية للسيارة، أثبت دافنشي أنه من أوائل من خاطروا بسيارة ميكانيكية ذاتية الدفع. ومع ذلك، كان لديه أسلاف عندما يتعلق الأمر بجعل الخيول زائدة عن الحاجة. كان لدى الصينيين عربات إبحار للنقل منذ وقت مبكر من القرن السادس الميلادي.

وهي "عربة تعمل بالرياح" يمكنها حمل 30 شخصًا في المرة الواحدة، وفي عام 610 بعد الميلاد، كلف الإمبراطور يانغ من سوي (حكم من 604 إلى 617) بصنع سيارة في ظل الخطابات المستمرة حول حديث العصر.

وقد انبهر الغربيون الذين زاروا الصين في القرن السادس عشر، مثل جونزاليس دي ميندوزا، بهذه الأجهزة، حيث نقلوا المفهوم إلى أوروبا، حيث تبعته عدة تجارب لتصميم السيارة. 

ومع ذلك، فقد أفلت مفهوم المركبة ذاتية الحركة من الأوروبيين لمدة قرن ونصف آخر. ففي عام 1769، قام نيكولاس جوزيف كونيو من فرنسا ببناء مركبة ذاتية الحركة باستخدام محرك بخاري.

كيف "أصبحت" السيارات أمريكية وتعمل بالغاز؟

في عام 1908، تغير كل شيء، وذلك عندما قدم هنري فورد سيارته موديل T غير المكلفة للجمهور الأمريكي. اكتسبت السيارة عالية الجودة التي تعمل بالغاز شعبية بسرعة. 

وفي المقابل، أشارت إلى زوال السيارات الكهربائية والهجينة وظهور ثقافة السيارات الأمريكية.

بمرور الوقت، أصبحت السيارات مرادفة للولايات المتحدة، لدرجة أن الكثيرين افترضوا أن الأمريكيين هم من اخترعوها. في الواقع، هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة.