رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يجتمع مع عائلته..بايدن يحسم قراره بشأن انتخابات الرئاسة

يجتمع مع عائلته..بايدن
يجتمع مع عائلته..بايدن يحسم قراره بشأن انتخابات الرئاسة

يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم بعائلته لحسم قراره بشأن الاستمرار في حملته الانتخابية، أو الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح مرشح ديمقراطي آخر، وذلك حسب شبكة "إن بي سي" الأمريكية.

وحسب الشبكة، إذا قرر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديموقراطيون في أغسطس المقبل في شيكاغو في ما يُعرف بالمؤتمر "المفتوح"، حيث سيحتاج المندوبون الأفراد إلى اختيار مرشح آخر.

وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل عن الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشّحه في خضم حرب فيتنام.

وكان استطلاع جديد للرأي في الولايات المتحدة قد أظهر أن نائبة الرئيس كامالا هاريس هي الخيار الأول لاستبدال بايدن إذا انسحب من حملته لإعادة الانتخاب، حيث حصلت على 39 %من أصوات المستطلعة، وحل ثانيًا في استطلاع الرأي حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسن بنسبة 18%، بينما حصل وزير النقل بيت بوتيجيج على 10 %من أصوات المستطلعين.

وقد تعرض الرئيس الأمريكي لانتقادات شديدة بسبب أداءه الضعيف أمام منافسه في الانتخابات الرئاسية السابقة، والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بعد المناظره التي جرت بينهما الأسبوع الماضي، حيث عبر الكثير من الديمقراطيين عن صدمتهم من أداء الرئيس بايدن، مطالبين بانسحابه من السباق الرئاسي، وفسح المجال أمام مرشح آخر.

وأظهر استطلاع رأي أجرته شبكة (سي.بي.إس) بعد المناظرة حدوث قفزة في عدد الديمقراطيين الذين يعتقدون أن بايدن ينبغي ألا يترشح للرئاسة إذ زادت نسبتهم بواقع 10 نقاط إلى 46 بالمائة من 36 بالمائة في فبراير.

وقالت صحيفة أتالانتا جورنال-كونستيتيوشن في مقال للرأي الأحد "الحقيقة المؤسفة هي أن بايدن عليه أن ينسحب من السباق، لصالح الأمة التي خدمها بشكل يثير الإعجاب على مدى نصف قرن... استراحة التقاعد ضرورية الآن للرئيس بايدن".

كما دعت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" بايدن بالخروج من السباق الرئاسي.

هيئة التحرير قالت في مقال، الجمعة، إن "أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي الإعلان عن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه".

وأوضحت: "ظهر الرئيس ليلة الخميس كظل لموظف عام عظيم. كافح بايدن لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية، وللرد على استفزازات ترامب، ولمحاسبته على أكاذيبه وإخفاقاته وخططه المخيفة أكثر من مرة، وللوصول إلى نهاية الجملة. بايدن ليس الرجل الذي كان عليه قبل 4 سنوات".

لكن أعضاء بارزون بالحزب الديمقراطي استبعدوا احتمال استبدال الرئيس الأمريكي جو بايدن كمرشح عن الحزب بعد أداء ضعيف في المناظرة الرئاسية ودعوا أعضاء الحزب إلى التركيز بدلا من ذلك على تبعات فوز دونالد ترامب بولاية رئاسة ثانية.