رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رقم قياسي عالمي في نقل البيانات باستخدام الألياف الضوئية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حطم الباحثون في المملكة المتحدة البريطانية الرقم القياسي العالمي لنقل البيانات باستخدام الألياف الضوئية المتاحة تجاريًا، حيث حدد فريق في المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اليابان معدل بيانات يبلغ 402 تيرابايت في الثانية - أسرع بنحو 5 ملايين مرة من متوسط ​​سرعة النطاق العريض في المملكة المتحدة.

وقال الباحثون بقيادة مختبر الشبكة الفوتونية في المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة المتحدة إنهم حققوا هذا الإنجاز المتعلق بتقنية الألياف الضوئية من خلال بناء نظام قادر على تغطية جميع نطاقات الإرسال لـ الألياف الضوئية القياسية، مع استخدام تقنيات التضخيم المختلفة أيضًا.

وقال المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إن الطريقة الجديدة لفتح مناطق الطول الموجي غير المستخدمة سابقًا يمكن اعتمادها داخل شبكات الاتصالات المستقبلية.

ملخص الدراسة 

وأشار المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ملخص العمل إلى أنه "من المتوقع أن تساهم التكنولوجيا المطورة حديثًا بشكل كبير في توسيع سعة الاتصالات للبنية التحتية للاتصالات الضوئية مع زيادة الطلب بسرعة على خدمات البيانات المستقبلية".

وفقًا للمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بريطانيا، حيث بلغ متوسط ​​سرعة النطاق العريض المنزلي في المملكة المتحدة في عام 2023 69.4 ميجابت في الثانية، مع أسرع سرعة يتم الإعلان عنها حاليًا عند 1.13 جيجابت في الثانية، وحتى هذه السرعة لا تزال أبطأ بنحو 400000 مرة من الرقم القياسي الجديد.

معدل نقل البيانات

يمكن لمعدل بيانات يبلغ 402 تيرابايت في الثانية تنزيل ما يقرب من 12500 فيلم في ثانية واحدة - أكثر من ثلاثة أضعاف عدد الأفلام المتوفرة حاليًا على Netflix.

وعلى الرغم من استخدام الألياف الضوئية القياسية لتسجيل الرقم القياسي الجديد، إلا أن أحدث سرعة تم تحقيقها فقط في ظل ظروف معملية مثالية وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحقيق جزء من الإمكانات في العالم الحقيقي.

ويعد هذا الرقم القياسي، مؤشر جيد لإمكانية نقل البيانات بشكل جيد عبر الانترنت، ومن ثم تنزيل الأفلام وتحميل المواد السمعية والبصرية بشكل سريع، لدرجة تجعل تنزيل أفلام مكتبة نتفليكس بالكامل في ثانية واحدة.