رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تتوقف جوجل عن استخدام الذكاء الاصطناعي لهذا السبب؟

جوجل
جوجل

تخضع احتياجات الطاقة الهائلة لـ الذكاء الاصطناعي للتدقيق مرة أخرى بعد أن نشرت جوجل أحدث تقرير بيئي لها، والذي كشف أن الذكاء الاصطناعي تسبب في ارتفاع انبعاثات الكربون بنحو 50% على مدى السنوات الخمس الماضية.

إن متطلبات الكهرباء لتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل روبوت الدردشة جيميني من جوجل شديدة للغاية لدرجة أنها تخاطر بتعريض أهداف الطاقة النظيفة التي وضعتها شركة التكنولوجيا العملاقة لمكافحة تغير المناخ للخطر. 

وقبل ثلاث سنوات، حددت جوجل هدفًا للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون صفر بحلول عام 2030، مما يعني أنها لن تطلق المزيد من الغازات الضارة في الغلاف الجوي أكثر مما تزيله.

لكن الأرقام الجديدة تكشف أنه بدلًا من الانخفاض، ارتفعت انبعاثات جوجل بنسبة 48% منذ عام 2019.

التقرير السنوي للاستدامة

في تقريرها السنوي للاستدامة، الذي نُشر يوم الثلاثاء، وصفت جوجل هدفها لعام 2030 بأنه "طموح للغاية"، مضيفة أنه "لن يكون من السهل" تحقيقه نتيجة للذكاء الاصطناعي.

وسوف يستمر نهجنا في التطور وسيتطلب منا التعامل مع حالة عدم اليقين الكبيرة - بما في ذلك عدم اليقين حول التأثير البيئي المستقبلي للذكاء الاصطناعي، وهو أمر معقد ويصعب التنبؤ به"، كما جاء في التقرير. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد حلول لبعض التحديات العالمية الرئيسية حاليًا، وستعتمد بشكل كبير على التحول الأوسع للطاقة النظيفة.

وقالت الشركة إن التركيز الحالي على بناء وتطوير منتجات الذكاء الاصطناعي يعني أن انبعاثات جوجل ستزداد بالفعل قبل أن تنخفض نحو هدفها، ويبدو أن هذا جزء من اتجاه صناعي أوسع شهد تحذير شركات تقنية أخرى من متطلبات الطاقة الهائلة لـ الذكاء الاصطناعي.

في وقت سابق من هذا العام، حذر رئيس OpenAI سام ألتمان من أن الإصدارات المستقبلية من ChatGPT لن تتطلب أقل من ثورة في مجال الطاقة من أجل دعم التكنولوجيا. 

وفي حديثه في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير، قال رئيس الذكاء الاصطناعي إن التقدم سيتطلب تقدمًا كبيرًا في الاندماج النووي، والذي أثبت حتى الآن أنه بعيد المنال.

وقال ألتمان في إشارة إلى إمكانات الطاقة التي لا حدود لها تقريبًا للاندماج النووي، الذي يحاكي التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس لإنتاج ما أشار إليه بعض العلماء باسم "الكأس المقدسة" للطاقة النظيفة: "لا توجد طريقة للوصول إلى هناك دون تحقيق تقدم - إنه يحفزنا على الاستثمار أكثر"، في إشارة إلى إمكانات الطاقة التي لا حدود لها تقريبًا للاندماج النووي، والذي يحاكي التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس لإنتاج ما أشار إليه بعض العلماء باسم "الكأس المقدسة" للطاقة النظيفة.

واستثمر ألتمان بالفعل ما يقرب من 400 مليون دولار في شركة ناشئة مقرها الولايات المتحدة تسمى Helion Energy، على أمل أن تتمكن من البدء في إنتاج الكهرباء على نطاق تجاري بحلول عام 2028. ويخشى آخرون داخل الصناعة أن يكون الأمر لا يزال على بعد عقود من الزمان.